أكثر الشعوب سعادة وتعاسة في العالم

الرئيسية » أخبار » أكثر الشعوب سعادة وتعاسة في العالم

اشتمل تصنيف ليغاتوم لأكثر الشعوب سعادة وتعاسة في العالم على 142 دولة تؤلف 96% من حجم السكان في العالم. وتم تحليل المعلومات حول الدول وفق 8 فئات منها التعليم والاقتصاد والإدارة العامة. كما يتضمن التصنيف نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

تراجعت مرتبة الولايات المتحدة على القائمة السنوية لأسعد الدول في العالم لتحل في المركز الثاني عشر، بعد أن كانت تحتل المرتبة العاشرة في العام الماضي، ما يبرهن على تدهور واضح في وضع البلاد. وهذا يشكل سابقة في تاريخ مؤشر الازدهار الخاص بمعهد ليغاتوم الذي يصدر منذ 6 سنوات، حيث إن هذه هي المرة الأولى التي لا تصل الولايات المتحدة فيها إلى قائمة أسعد 10 بلدان في العالم.

ويرتكز تصنيف المؤشر على إجراء دراسة لـ 142 دولة تؤلف 96% من حجم السكان في العالم. ويتم تحليل المعلومات حول الدول وفق 8 فئات منها التعليم والاقتصاد والإدارة العامة. كما يتضمن التصنيف نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، لكن دراسة ليغاتوم تسعى للبحث فيما هو أبعد من ذلك كالإطلاع على جميع القضايا التي تصنع الازدهار والرفاهية في الدولة.

من هو إذا أسعد الشعوب على وجه الأرض، وفقا لمعايير ليغاتوم؟ إنه شعب النرويج التي تحتل الصدارة وتليها الدانمرك والسويد (اللتان تخطتا أستراليا ونيوزيلندا في هذا العام). وتأتي فنلندا في ختام هذه البلدان الاسكندينافية محتلة المركز السابع في القائمة. وبحسب ليغاتوم، يعتبر شعب لوكسمبورغ الأكثر تمتعا بالصحة على الأرض، فيما تعد أيسلندة البلد الأكثر أمنا في العالم، وتمتلك سويسرا أقوى أداء اقتصادي قائم.

ما الذي يميز النرويج عن بقية دول العالم؟ من ناحية، نصيب الفرد فيها من الناتج الإجمالي مرتفع جدا ويبلغ حوالي 57 ألف دولار سنويا. ويتمتع النرويجيون بثاني أعلى مستوى من الرضى عن مستواهم المعيشي: حيث يؤكد 95% منهم أنهم سعيدون بالحرية التي ينعمون بها لاختيار أسلوب حياتهم، فيما يؤكد 74% أنهم يثقون بغيرهم من المواطنين عموما. لذا لا ترى الحكومة النرويجية غضاضة في فرض ضرائب مرتفعة، إلى جانب ما تتمتع به بلادها من احتياطات ضخمة من الغاز والنفط قبالة شواطئها.

وعلى الجانب الآخر، نجد أن أدنى المراتب أو أتعس الدول وفق مؤشر الازدهار كانت جمهورية إفريقيا الوسطى. فنصيب الفرد فيها من الناتج الإجمالي لا يتعدى 790 دولار في السنة، ويبلغ متوسط عمر مواطنيها 48 سنة، في حين يحصل 2% فقط من الشعب على خدمة الانترنت في المنازل. وتأتي في المراتب اللاحقة لقائمة الشعوب الأتعس في العالم دول الكونغو وأفغانستان وزيمبابوي وهاييتي.

كريستوفر هيلمان / ترجمة: محمد البلواني – (Forbes)


شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *