أسرع سوبر كمبيوتر في العالم “صيني”

الرئيسية » إعلام وتكنولوجيا » أسرع سوبر كمبيوتر في العالم “صيني”

كشفت الصين مؤخراً النقاب عن الحاسب الفائق “تيانهو 2″، والذي يعتبر الأسرع في العالم ضمن هذه الفئة من الأنظمة، متفوقاً على منافسيه في كل من اليابان والولايات المتحدة بفارق شاسع.

وبحسب موقع “ذا هاكر نيوز”، يتفوق “تيانهو 2″ من ناحية الأداء بنسبة 74% على الحاسب “تايتن” الأميركي، الذي تستخدمه وزارة الطاقة الأميركية والذي يتبوأ حالياً المركز الأول بقائمة أسرع 500 حاسب فائق في العالم، حيث تبلغ سرعته في معالجة البيانات نحو 30.65 بيتافلوب في الثانية، في مقابل 17.59 بيتافلوب للجهاز الأميركي.

يعتمد جهاز “تيانهو 2″ على مجموعة من معالجات من شركة إنتل (بإجمالي نوى معالجة يفوق الـ 3 ملايين نواة)، وأشرفت على تجمعيه شركة صينية تدعى “إنسبر”، علماً أن الجهاز مزود بسعة تخزينية تبلغ 12.4 بيتابايت وذاكرة تصل إلى 1.4 بيتابايت (بيتابايت = ألف تيرابايت تقريباً)، ويعمل بنظام التشغيل Kylin، الذي طورته الجامعة الوطنية لتقنيات الدفاع في الصين.

ومن المتوقع أن يبدأ الحاسب “تيانهو 2″ عمله في المركز الصيني الوطني للحوسبة الفائقة في أواخر العام الجاري، إذ ستتم الاستعانة به بشكل مبدئي في اختبارات محاكة في مجالي الطيران والأمن ستشرف عليها الحكومة الصينية، والتي كشفت تقارير سابقة عن نيتها مواصلة إنتاج هذه النوعية من الأنظمة الفائقة مستهدفة إنتاج جهاز يمكنه العمل بسرعة 100 بيتافلوب في الثانية على أقل تقدير.

ويمثل الجهاز الجديد أحدث إنتاج صيني في مجال الحوسبة الفائقة، ويعتبر نسخة أحدث من الجهاز “تيانهو 1″، الذي كان أسرع حاسب فائق في العالم في الفترة ما بين أكتوبر 2010 وحتى يونيو 2011.

سكاي نيوز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *