أداة حديثة للاستفادة القصوى من الانترنت

الرئيسية » إعلام وتكنولوجيا » أداة حديثة للاستفادة القصوى من الانترنت

يعتقد معظمنا أننا ننتفع مما يحتويه الانترنت بالصورة المثلى. والواقع أننا أسرى لمجموعة من التطبيقات: نشر تغريدات على تويتر وإعادة التغريد وقبول الأصدقاء وحذفهم وتحميل الموسيقى والحصول عليها، وتصفح عدد لا حصر له من المواقع الالكترونية. لكن لا داعي للقلق، فالموقع الإلكتروني الحديث (آي أف تي تي تي- IFTTT.com) قد أنشئ لتقديم المساعدة في هذا الصدد، من خلال التشجيع على “تسخير الانترنت لخدمة مستخدميه” بواسطة إتباع بعض الصيغ البسيطة.

تسمح آلية (آي (أف تي تي تي) لأي شخص كان، وبغض النظر عن المهارة التي يمتلكها، بالاستفادة من الانترنت على أكمل وجه. وعلى غرار المواقع الرائدة أمثال (منتور موب- MentorMob) الذي يتيح للمرء إنشاء المحتوى الخاص به من القصص الإخبارية والصور والأشرطة المصورة، يعتبر موقع (آي أف تي تي تي) الإلكتروني الأداة الأحدث في هذا المجال بين قائمة متنامية من المواقع التي تسمح للأشخاص بإنشاء مساحتهم الخاصة على الويب.

إلا أن (آي أف تي تي تي) يختلف بعض الشيء عن غيره. فهو يمكن المستخدمين من إعداد مهام تلقائية من خلال الجمع بين الخدمات الإلكترونية الشائعة على الشبكة العنكبوتية. وتعمل هذه القنوات عبر عناصر تفعيل معينة على إيجاد صيغة سهلة تتيح إيصال النتيجة النهائية المرغوبة إلى المستخدم.

إن (آي أف تي تي تي) يوفر لك الفرصة لإنشاء محتواك الشخصي ومشاركته مع العالم بأسره، وبالتالي فهو يعزز روح الإبداع لديك ويحفزك على تنمية مهاراتك. في هذه الحالة، يتراجع الدور الذي تلعبه التقنية مفسحا المجال لمخيلة الشخص كي تكون المحرك الأساسي للابتكار.

ما هي آلية عمل هذا الموقع الالكتروني إذن؟ معظم قنوات الانترنت وملقمات الأخبار (آر أس أس- RSS) تستطيع قراءة بيانات بعضها البعض. وهكذا فإن الربط بين قنوات الانترنت المختلفة يسمح لمستخدمي (آي أف تي تي تي) بالاستفادة منها جميعا.

ومن المزايا الأخرى أن بإمكانك الاحتفاظ بسجل كامل لجميع ما قمت به من تحركات من خلال إنشاء صيغة تربط بين موقع (فورسكوير) ومفكرتك لتقدم لك أرشيفا شاملا لتنقلاتك. كما تستطيع إيجاد صيغة تعمل وفق تطبيق خاص بحالة الطقس، بحيث تشغل مروحة هوائية أوتوماتيكيا إذا بلغت الحرارة درجة معينة. بوجود خدمة (بينترست- Pinterest) التي تمكن الناس من تشارك أخبارهم الاجتماعية ووجود (فليب بورد- Flipboard)، تطبيق المحتوى الإخباري الذي يستخدمه أكثر من 20 مليون شخص يطالعون 3 مليار صفحة شهريا، يبدو مستقبل (آي أف تي تي تي) واعدا.

جميع هذه الخدمات تقدم موجة جديدة من التحكم الشخصي بتجربة المستخدم الخاصة بالويب. فقد بات من الأسهل، أكثر من أي وقت مضى، الحصول على ما تريد من الشبكة العنكبوتية وقتما تريد طالما أنك توظف الأدوات المناسبة لفعل ذلك.

إن إتاحة مزيد من التحكم بالمعلومات التي ترد إلى الحاسوب الشخصي ستؤدي إلى التعلق أكثر بالباقة الواسعة من التطبيقات المنتشرة على الانترنت. أصبح بمقدور المرء الآن أن ينشر مقاطع يوتيوب المفضلة لديه على صفحته في موقع (تمبلر-tumblr) كي يشاهدها متابعوه. في حين يتم إرسال ما يحمله أصدقاء المستخدم من ملفات (ساوند كلاود- Soundcloud) إلى مجلد (دروب بوكس- Dropbox) الخاص به ليتمكن من الاستماع إليها. إن جميع هذه المنصات الالكترونية تتنامى في شعبيتها، ولذا يمكن تخيل الفوائد الجمة التي سيتم حصدها من تلك الخدمات لتعزيز التسويق والإنتاجية في بيئة العمل.

فوربس

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *