أبحاث بريطانية: ضوء الليل الاصطناعى يؤثر سلبا على نمو النباتات

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » أبحاث بريطانية: ضوء الليل الاصطناعى يؤثر سلبا على نمو النباتات

أبحاث بريطانية: ضوء الليل الاصطناعى يؤثر سلبا على نمو النباتات

كشفت أبحاث حديثة أن ضوء الليل الاصطناعى المنبعث من مصابيح الشوارع يؤثر سلبا على نمو وإزهار النباتات، وحتى عدد الحشرات التى تعتمد فى تغذيتها على هذه النباتات.

يظهر البحث الحديث أن التلوث الضوئى يمكن أن يؤثر سلبا على البيئة الطبيعية بطرق معقدة، قد يكون من الصعب التنبؤ بها.

وقال الباحث “كيفن جاستون” أستاذ علم النبات فى جامعة “إكسترا” البريطانية ” تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى توصل إلى تلك النتائج من جراء سلسلة من التجارب الرئيسية طويلة الأجل تم تمويلها من قبل مجلس البحوث الأوروبى، وبالفعل تكشف عن مدى عمق تأثير الإضاءة الاصطناعية ليلا يمكن أن يكون حتى فى المجتمعات البسيطة من الكائنات الحية.

وأوضح الباحثون أنه نظرا للحد العالمى للضوء الاصطناعى فى الليل، فهناك مخاوف من أن هذة التأثيرات البيئية قد تكون على نطاق واسع.

وفى محاولة لتقييم تأثير إضاءة المصابيح الصناعية فى إنارة الشارع، قام الباحثون بمحاكاة آثار إنارة الشوارع على قطع الأراضى العشبية الاصطناعية التى تحتوى على مجموعة من اللافقريات فى الليل، ما يعرضهم لنوعين مختلفين من العلاج الخفيف، وهو ضوء “أبيض” مماثل لأحدث أنظمة الإضاءة فى اللافتات الإعلانية التجارية ذات الإضاءة “الليد”، والضوء “العنبر” وهو يماثل لون ضوء مصابيح الشوارع الصوديوم المتواجدة بكثير فى بريطانيا.

وقد أظهرت الأبحاث أن ضوءا منخفض الكثافة كضوء “عنبر” يعمل على منع النباتات من النمو أكثر من حثها على النمو والازدهار، فضلا عن تراجع تكاثرالحشرات التى تعد مصدرا رئيسيا لغذاء تلك النباتات.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *