معادلة خوارزمية تتيح للروبوتات اكتشاف أعماق البحار مع تقييم مخاطرها

الرئيسية » علم وحضارة » معادلة خوارزمية تتيح للروبوتات اكتشاف أعماق البحار مع تقييم مخاطرها

ابتكر فريق من المهندسين في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة معادلة خوارزمية تتيح للروبوتات إجراء تقييم للمخاطر مقابل المكاسب التي يمكن تحقيقها أثناء استكشاف أعماق البحار والمحيطات.

وأفاد الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المتخصص في الأبحاث العلمية بأنه في كثير من الأحيان، يواجه الروبوت أو المسبار الإلكتروني الذي يستكشف أجزاء غير مطروقة في أعماق المحيط بحثاً عن النفط أو غيره، منحدرات حادة أو مناطق صخرية يصعب التحرك عليها، وعندئذ يستطيع الروبوت بفضل المعادلة المشار إليها إجراء عملية تقييم لحظية لاحتمالات تعرضه للمخاطر في حالة مواصلة السير على نفس المسار مقابل احتمال الوصول إلى الهدف المنشود من عملية الاستكشاف.

ونقل الموقع الإلكتروني عن الباحث بنجامين أيتون، خريج قسم أبحاث الأعماق والفضاء في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا، قوله: “إذا ما أفرطنا في الحفاظ على مسبار الاستكشاف، فإننا لن نتوصل إلى أي اكتشافات، ولكن إذا استطعنا فهم كيفية المفاضلة بين حجم المخاطر وقيمة المكاسب التي تعود في المقابل، فمن الممكن في هذه الحالة القيام بمخاطر محسوبة”.

ويؤكد أيتون أنه من الممكن عن طريق المعادلة الخوارزمية الجديدة إجراء مقارنة فورية بين المخاطر والمكاسب، مما يتيح للمسبار اتخاذ قرار بشأن خطوته التالية أثناء عملية الاستكشاف.

د ب أ

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *