وكالة ناسا تكشف النقاب عن خطة جديدة لدراسة كويكب كخطوة لرحلة مأهولة إلي المريخ

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » وكالة ناسا تكشف النقاب عن خطة جديدة لدراسة كويكب كخطوة لرحلة مأهولة إلي المريخ

صرح مسئولون في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن الرئيس باراك أوباما يريد من الوكالة أن تبدأ العمل في العثور على كويكب صغير يمكن إدخاله إلى مدار قريب من القمر ثم يستخدمه رواد الفضاء كموطئ قدم لرحلة محتملة إلى المريخ.

وأدرج المشروع -الذي يتصور إمكانية وصول رواد الفضاء إلى مثل هذا الكويكب قبل عام 2021- ضمن خطة إنفاق لناسا قيمتها 17.7 مليار دولار اقترحها اوباما للعام المالي 2014.

ومن جهة أخرى يهدف المشروع إلى توسيع مبادرات حالية لإيجاد كويكبات ربما تكون في مسار تصادم مع الأرض وتحضيرات لرحلة مأهولة إلى المريخ في ثلاثينات القرن الحالي.

وبهذا الصدد يقول تشارلز بولدن مدير ناسا للصحفيين في مؤتمر بالهاتف “ستتيح لنا هذه المهمة تطوير تقنياتنا وأنظمتنا بشكل أفضل للوصول إلى ما هو ابعد مما وصلنا إليه من قبل.. إلي كويكب ثم إلى المريخ وهما مكانان حلمت بهما البشرية لكن لم يراودها أي أمل على الإطلاق لتحقيق هذا الحلم”.

ويقترح برنامج اوباما للإنفاق للعام المالي 2014 تخصيص 105 ملايين دولار لبدء العمل في المهمة الجديدة والتي تتمثل في العثور على كويكب بعرض 7 إلي 10 أمتار وسحبه أو دفعه بوسيلة آلية باتجاه الأرض لينتهي به المطاف إلى مدار مستقر قريب من القمر.

وبعد ذلك ينطلق رواد فضاء على متن كبسولة من نوع اوريون ويهبطون على الكويكب ويعودون بعينات من التربة والصخور لتحليلها…

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *