وزير الاقتصاد المغربي: المغرب بصدد إعداد خطة لتنويع اقتصاده

الرئيسية » أخبار » وزير الاقتصاد المغربي: المغرب بصدد إعداد خطة لتنويع اقتصاده

وزير الاقتصاد المغربي، نزار البركة

في تصريحات صحفية له بتركيا اعتبر وزير الاقتصاد المغربي، نزار البركة، أنه رغم نمو القطاع غير الزراعي بالمملكة، إلا أن معدل النمو خلال العام الحالي سيسجل تراجعا.

وأكد المسؤول المغربي، في لقاء مع قناة “العربية”، على هامش الاجتماع الإقليمي لمنتدى الاقتصاد العالمي الذي عقد في إسطنبول، أن المملكة المغربية تعد خطة لتنويع اقتصادها، عبر تحفيز قطاعات جديدة، وتحسين مناخ الأعمال، متوقعاً تراجع معدل النمو خلال العام الحالي إلى 3.4 بالمائة نتيجة تراجع الإنتاج الزراعي، وتأثر المملكة بأزمة منطقة اليورو”.

وأضاف بركة أن “القطاع غير الزراعي سينمو بنحو 4.4 بالمائة، رغم الأزمة التي تعرفها أوروبا، التي ترتبط بها المغرب بشكل كبير”.

وحول سبل تحفيز الاقتصاد المغربي خلال الفترة المقبلة، قال نزار بركة، “إن خطة المغرب ترتكز على ثلاثة محاور؛ الأول هو تنويع الاقتصاد الوطني، بالعمل على تحفيز قطاعات جديدة، وفي هذا الإطار، وفي القطاع الصناعي لدينا مجال السيارات، حيث بدأت “رونو” في تصدير سياراتها إلى الخارج، وتستهدف 400 ألف سيارة سنوياً في 2015، وكذلك لدينا قطاع صناعة الطيران، حيث تقوم شركة “بومبارديه”، التي ستتثمر في المغرب كذلك”.

وأضاف بركة، “ينبغي التأكيد على أن الإستراتيجية لا تعتمد فقط على جذب الاستثمارات الأجنبية فقط، ولكن تحفز الاستثمار الوطني أيضا، ولدينا لجنة برئاسة رئيس الحكومة، وهي مختلطة من القطاع العام والخاص، وتهدف إلى وضع إستراتيجية لتطوير قطاع الأعمال وتحسينه في المملكة، مشيراً إلى أن المغرب تم وضعه في المرتبة الأولى حالياًَ في مجال تطوير وإصلاح قطاع الأعمال.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *