نظارة لفاقدي النظر تساعدهم على الرؤية الضعيفة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » نظارة لفاقدي النظر تساعدهم على الرؤية الضعيفة

   

طور علماء نظارة إليكترونية تحتوي على شبكة من نحو 60 قطبا كهربائيا صغيرا مزروعا في شبكية الشخص المريض. ويرتدي الأخير أيضا زوجا من النظارات المجهزة بكاميرا فيديو، وبمعالج للإشارات الرقمية من إنتاج «تكساس إنسترونتس».

 وتقوم الشريحة بترجمة الضوء الملتقط من قبل كاميرا الفيديو إلى أنماط من النشاط الكهربائي، التي يجري بثها لاسلكيا إلى مستقبل موصول إلى شبكة الأقطاب هذه الموجودة داخل العين. والأقطاب هنا هي في الأساس إبر زجاجية مصغرة تقوم بتنبيه الخلايا العصبية في شبكية العين، التي تقوم بدورها بإرسال الإشارات إلى جزء من الدماغ الذي يقوم بمعالجة المعلومات المرئية، أو البصرية.

 وعن طريق مثل هذا التنبيه، أو التحفيز، يجري الإدراك الحسي للمشاهد. ولكون مثل هذه التقنية تتطلب عصبا بصريا صحيحا صحيا؛ فإنها لا تؤدي عملها للمرضى الذين يعانون من تلف في هذا العصب، أو الذين يعانون من أنواع أخرى من العمى.

والجهاز هذا هو نتيجة 20 سنة من البحث والتطوير والتجارب السريرية. وقد استفاد مطوروه كثيرا من الابتكارات في مجال ألإلكترونيات الاستهلاكية. فكاميرا الفيديو الصغيرة جدا على سبيل المثال، قريبة جدا من التي تشاهدها في الهاتف الجوال، وفقا إلى الدكتور روبرت غرينبيرغ، الذي يعمل في «سيكوند سايت»، الشركة التي طورت «أرغوس»، والتي يقع مقرها في سيلمار في ولاية كاليفورنيا. ويجري عند ذاك معالجة الصور التي تلتقطها الكاميرا من قبل شريحة «دي إس بي»، وهي المكونات الشائعة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية..

الشرق الأوسط – بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *