نبع المياه الحارة «أقرب إلى الخيال»

الرئيسية » أخبار » نبع المياه الحارة «أقرب إلى الخيال»

نبع الماء البراق الكبير (Grand Prismatic Spring)

نبع الماء البراق الكبير (Grand Prismatic Spring) هو أكبر نبع ماء حار في الولايات المتحدة، يقع في محمية (Yellowstone National Park) الطبيعية وهو واحد من ضمن مجموعة كبيرة من عيون الماء والينابيع الحارة الناشطة في الحديقة.

يبلغ قطر نبع الماء البراق 90 متراً وعمقه 50 متراً، ويعود الفضل في اكتشافه إلى بعثة من المستكشفين الأوروبيين عام 1839.

يبلغ معدل تدفق الماء الساخن والذي تبلغ درجة حرارته أكثر من 70 درجة مئوية، 2100 لتر في الدقيقة الواحدة.

 لون هذا النبع الخلاب يعود إلى وجود أنواع من البكتيريا الطافية على السطح والموزعة على أطراف النبع والتي تختلف باختلاف درجة حرارة الماء، هذا التنوع البكتيري ينتج عنه اختلاف في تراكيز بعض أنواع الصبغات التي تعطي اللونين الأخضر والأحمر (كالكلوروفيل والكاروتينويد) أما لون الماء الأزرق العميق في الوسط فناتج عن درجة عمق الماء و شدة تعقيمها بسبب الحرارة العالية.

وفي هذا السياق لابد أن نعرج على حديقة (Yellowstone National Park) التي تمتد مساحتها في أكثر من ولاية أميركية (Montana وIdaho و Wyoming) هي أول محمية تم إنشاؤها في العالم و تتميز بالحياة البرية والطبيعية الساحرة.

 بالإضافة إلى كثرة ينابيع الماء الحارة  فهي أكبر تجمع للينابيع الحارة الناشطة في العالم إذ تحتوي على ما يقارب 10.000 ينبوع حراري منها 200-300 تثور كل سنة.

بالإضافة إلى نبع الماء البراق، الذي يقع في وسط منتزه يلوستون، يوجد أطول ينبوع ماء حار (نظرا لارتفاع الماء المتدفق منه و هو 120 متر) ويطلق عليه اسم “قارب البخار” Steamboat Geyser.

مشاهدة ممتعة: رابط الفيديو

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *