ناسا تكتشف وجود جليد على سطح كوكب عطارد

الرئيسية » أخبار » ناسا تكتشف وجود جليد على سطح كوكب عطارد

يعتقد علماء في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنهم عثروا على جليد في فوهات بركانية قرب المناطق القطبية لكوكب عطارد، وقالوا: “إن هذه البيانات قد تكشف عن لبنات بناء أساسية للحياة على الكواكب الأخرى”.

ويرى هؤلاء العلماء أن الجليد والمواد العضوية الأخرى التي تجمعت في المناطق المظللة من الفوهات البركانية عند القطبين إثر سقوط نيازك ومذنبات على الكوكب، تسببت بانتشار هذه المواد على سطحه.

وقال الباحث في ناسا ديفيد لورانس: “البيانات الجديدة تشير إلى وجود جليد ناتج من الماء في منطقة القطبين لعطارد، وإذا ما تم نشرها بشكل مسطح في منطقة واحدة فإنها ستغطي منطقة بحجم العاصمة الأمريكية واشنطن، وسمكها قد يزيد على ميليمترين”، مضيفًا أن إجمالي كمية الجليد على الكوكب قد يتراوح بين 100 مليون ومليار طن متري من الجليد.

وجاءت هذه النتائج من خلال بيانات أرسلتها إلى الأرض مركبة “ماسينجر” الفضائية التي هبطت على الكوكب في العام 2011، وقال مدير قسم علوم الكواكب في ناسا جيمس غرين، إنه لأمر غريب أن تأتي هذه البيانات من كوكب هو الأقرب إلى الشمس، مضيفًا أن هذا الاكتشاف يشجع على استمرار البحث عن الماء في مناطق أخرى من النظام الشمسي”.

ويشار إلى أن عطارد، هو أقرب الكواكب إلى الشمس، ويدور حول الشمس بشكل عمودي، وبالأحرى فإن لديه أصغر ميل محوري، ما يعني أن بعض المناطق عند القطبين لا تصلها أشعة الشمس إطلاقًا.

لكن ورغم هذه النتائج فإن ناسا نفت ما توارد عن أن تكون مركبتها كيوريوستي قد حققت كشفًا مهمًا على المريخ.

سكاي نيوز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *