ناديي الفنون والعمران بمجلة الفطرة للناشئة في لقاء تواصلي مع رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف

الرئيسية » إبداع وتنمية » ناديي الفنون والعمران بمجلة الفطرة للناشئة في لقاء تواصلي مع رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف

استقبل مدير مؤسسة متاحف المغرب السيد مهدي قطبي يوم الأربعاء 13 مارس 2013 بمقر المؤسسة الوطنية لمتاحف المغرب بالرباط على الساعة الثالثة زوالا أعضاء ناديي الفنون والعمران بمجلة الفطرة للناشئة بالرابطة المحمدية للعلماء.

وخلال هذا اللقاء التواصلي الهام رحب الفنان والرسام المبدع مهدي قطبي بمجموعة الأطفال وهم، تسنيم حسناوي، ووليد بهجاوي، وياسين رحموني، وهبة بنور، وأميمة حركة، وسامية بن عبد اللطيف، ومريم الإدريسي..

وقد استَهل الأستاذ مهدي قطبي هذا اللقاء بالحديث عن القصد الأسمى من بناء المتاحف، ودورها الكبير في الرقي بالأمم، والحفاظ على أصالة التراث الوطني، وتنمية جذوره التاريخية في مختلف المجالات، والتعريف بالتاريخ الحضاري العميق للمملكة المغربية.

كما تميز هذا اللقاء بطرح مجموعة من التساؤلات التي ألقاها أطفال الفطرة على الأستاذ قطبي، رغبة منهم في الإطلاع على معالم وطنهم واكتشاف عوالم الفنون والإبداع بمختلف تجلياته، وتنمية رصيدهم الثقافي والعلمي، وقد تناولت هذه التساؤلات قضايا ذات صلة بمفهوم الفن وأهميته في الحياة، ودور المتاحف في إغناء التراث الوطني العريق..

وقد استهلت الطفلة تسنيم حسناوي اللقاء بالتساؤل حول أهمية الفن والإبداع عند الأستاذ قطبي؟

فأجابها الأستاذ: أن الفن هو الحياة بالنسبة له، وهو إبداع يرقى بصاحبه من خلال تقوية عواطف المحبة التي يجسدها رسوما وصورا فنية.. وأنه بدون الفن لن تحلو الحياة لديه، فهو بلسم الحياة، وروحها المشرق..

كما توجه الطفل وليد بهجاوي  بسؤال حول دور المتاحف في النهوض بمعالم الحضارة المغربية؟

ليجيبه الأستاذ قطبي بقوله: المتحف كالمدرسة يهتم بنشر الوعي التاريخي والثقافي في الوسط الاجتماعي، نظرا للقيمة الكبرى التي يقدمها، وإلى جانب ذلك فهو وسيلة للتواصل الاجتماعي بين مختلف الشعوب والحضارات..

وإلى جانبه طرحت الطفلة أميمه سؤالا عمليا عن الوسائل التي ستعتمدها مؤسسة متاحف المغرب لتشجيع وتمكين مختلف فئات المجتمع من زيارة المتاحف بالمغرب؟

فأجابها الأستاذ قطبي بقوله: هناك كثير من الطرق للولوج لأي متحف، يكفي أن تكون المعلومة متوفرة للجميع عن المتحف، وعن مكان تواجده، ومحتوياته، فزيارة المتحف لها دور كبير في إغناء الرصيد الفكري والمعرفي ويساهم في معرفة تاريخ الوطن..

موضحا في السياق ذاته، أنه لترسيخ القيم الثقافية لدى الأجيال الصاعدة٬ ستعتمد المؤسسة مبدأ المجانية للولوج إلى المتاحف، وذلك بتخصيص يومين في الأسبوع على الأقل لفائدة الأسر٬ من أجل تحفيز الآباء على مرافقة أطفالهم إلى المتاحف.

كما طرحت الطفلة مريم سؤالا حول الزيادة في عدد المتاحف حتى يكون المغرب في مصاف الدول التي تحتفي بآثارها؟  

 فأكد الأستاذ قطبي مجيبا بأن التخطيط يسير في إطار إستراتيجية حقيقية لبناء مجموعة من المتاحف في مدن أخرى إلى جانب متحف الرباط الذي تم الشروع في بنائه..

وقد طرح  الطفل وليد البهجاوي سؤالا يستفسر فيه عن فعاليات إقامة معرض عن الحضارة المغربية بمتحف اللوفر سنة 2014م؟

وقد أكد الأستاذ هذا الخبر بقوله: نعم في سنة 2014 سنقيم معرضا كبيرا بمتحف اللوفر بباريس، وأخبر كذلك الأطفال بأنه سينظم معرض عن الفن المعاصر في معهد العالم العربي بباريس.

وقد عبر الأستاذ قطبي لمجلة الفطرة عن فرحه الكبير بمثل هذا التواصل المعرفي الذي دار بينه وبين أعضاء نوادي المجلة..

عبد اللطيف زكراوي – عزيز بوزعيبة

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *