منظمة الصحة العالمية توصي بعدم زيادة السكر عن 5% يومياً

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » منظمة الصحة العالمية توصي بعدم زيادة السكر عن 5% يومياً

صرحت منظمة الصحة العالمية أنه ينبغي ألا يتناول البالغون أكثر من ست ملاعق صغيرة من السكر يوميا إذا أرادوا تجنب مخاطر صحية مثل زيادة الوزن وتسوس الأسنان.

وأصدرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إرشادات جديدة بألا يزيد السكر عن خمسة بالمئة من مقدار الطاقة المتناولة يوميا وقالت إن توصياتها مبنية على “مجمل الأدلة بخصوص العلاقة بين تناول السكريات الحرة وزيادة الوزن وتسوس الأسنان”.

وقال مدير قسم التغذية في منظمة الصحة العالمية ” تؤثر السمنة حالياً على نصف مليار شخص في العالم وهي في ازدياد في جميع المراحل العمرية وخاصة في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل”، مشيراً إلى أن السكريات الحرة هي سبب رئيسي لشيوع السمنة.

وتشمل السكريات الحرة السكريات الأحادية والمركبات السكرية الثنائية التي تضيفها الشركات المصنعة أو الطهاة أو المستهلكين إلى الأغذية والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل وعصائر الفاكهة ومركزات الفواكه.

والخمسة في المئة من إجمالي الطاقة المتناولة تعادل نحو حوالي 25 جراماً أو حوالي 6 ملاعق صغيرة من السكر يومياً بالنسبة لبالغ يتمتع بوزن طبيعي، طبقاً لما ورد بوكالة “رويترز”.

وقالت إن مستوى الخمسة في المئة ينبغي أن يكون هدفا واصفة ذلك بأنه “توصية مشروطة” لكنها جددت التأكيد على “توصية قوية” بألا تزيد نسبة السكريات عن 10 بالمئة من الطاقة المتناولة يوميا.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *