منظمة الصحة العالمية توصي بالتعليم الطبي الالكتروني

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » منظمة الصحة العالمية توصي بالتعليم الطبي الالكتروني

منظمة الصحة العالمية توصي بالتعليم الطبي الالكتروني

قالت دراسة بريطانية  لباحثين في كلية إمبريال كولدج لندن أنه يمكن تعويض النقص العالمي في العاملين بمجال الصحة من خلال الإستعانة بالتعليم الإلكتروني في تدريب طلبة وطالبات بالملايين في شتى أرجاء العالم كأطباء أو ممرضات وممرضين لأنه فعال مثل التعليم التقليدي.

وأكدت الدراسة التى أطلقتها منظمة الصحة العالمية  WHO أنّ التوسع في إستخدام التعليم الطبي الإلكتروني Online Medical Education قد يساعد في تعويض النقص العالمي البالغ حاليا 7.2 مليون من العاملين في مجال الصحة والذي سيتفاقم مستقبلاً وفقا لما ورد في تقرير لمنظمة الصحة العالمية في الآونة الأخيرة.

وقال جوسيب كار الذي أشرف على هذه الدراسة إن إستخدام وسائل الإعلام الالكترونية والأجهزة في التعليم وهو المتبع بالفعل في كثير من الجامعات ومواقع العمل لإتاحة “التعليم عن بعد” لدعم التعليم الجامعي الأكاديمي- قد يتيح فرصة أكبر للتعليم لاسيما في الدول الفقيرة حيث تشتد الحاجة إلى محترفين في مجال الصحة.   وأشار كار إلى أن ما يقف حائلا دون ذلك في الأغلب هو إمتلاك أجهزة كمبيوتر والإتصال بشبكة الإنترنت.

وأجرى الفريق البحثي مراجعة منهجية لـ 108 دراسة متاحة لتقييم مدى فعالية التعليم الإلكتروني في مجال التعليم الطبي الجامعي.

وأجرى الفريق البحثي أيضاً تحليلات منفصلة للبحث في التعليم الإلكتروني الذي يتطلب الإتصال بالإنترنت والتعليم التقليدي الذي يتاح من خلال الإسطوانات المدمجة على سبيل المثال.

وتوصل الفريق إلى أن الطلبة يكتسبون المعرفة والمهارات من خلال التعليم الإلكتروني والوسائل الإلكترونية الآخرى بخلاف الإنترنت بنفس القدر أو أفضل مقارنة بالتعليم التقليدي.

 وكانت منظمة الصحة العالمية  قد حذرت قبل عامان من أن العالم سيواجه نقصاً حاداً في أعداد العاملين بمجال الصحة بما يصل إلى 12.9 مليون شخص بحلول العام 2035. وقالت إذا لم تسارع دول العالم والمجتمع الدولي في علاج هذا الخلل منذ الآن، فستكون له إنعكاسات خطيرة على صحة المليارات في جميع أنحاء العالم.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *