منتدى الصخيرات الدولي أطلق مبادرات ووضع آليات للمتابعة في خدمة مشروع الفضاء الأطلسي

الرئيسية » أخبار » منتدى الصخيرات الدولي أطلق مبادرات ووضع آليات
للمتابعة في خدمة مشروع الفضاء الأطلسي

منتدى الصخيرات الدولي

أكد المندوب السامي للتخطيط٬ السيد أحمد الحليمي العلمي٬ أن أشغال منتدى الصخيرات الدولي الثاني٬ التي اختتمت يوم السبت الماضي٬ أطلقت عددا من المبادرات المفيدة للفضاء الأطلسي٬ وأخذت بعين الاعتبار التحولات التي طرأت على الساحتين الإقليمية والدولية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

ومن أجل ضمان التنفيذ الأمثل لهذه المبادرات٬ أوضح السيد الحليمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الجلسة الختامية للمنتدى٬ أنه تم إحداث خلية على مستوى المندوبية السامية للتخطيط (الجهة المنظمة)٬ لمتابعة أشغال المنتدى الذي انعقد حول موضوع “من أجل مبادرة أطلسية”٬ وكأرضية لتنسيق جهود الدول المطلة على المحيط الأطلسي.

وأضاف أنه سيعهد إلى هذه الخلية٬ أيضا٬ التحضير للنسخة القادمة لمنتدى الصخيرات٬ المتوقع عقدها سنة 2014 والتي ستشكل امتدادا لهذا المسار وستعمل بدورها٬ على الدفع بمشروع بناء الفضاء الأطلسي آخذة بعين الاعتبار الظرفية الإقليمية والدولية.

وقال السيد الحليمي إنه ضمن هذا المشروع الموحد٬ يحتل المغرب مكانة متميزة٬ بحكم الموقع الجغرافي الذي يجعله نقطة وصل بين أوروبا وإفريقيا٬ وانتماءه للعالم العربي وللفضاء المغاربي٬ الذي يعد نافذته الأساسية على الأطلسي٬ مضيفا أن هذه الإمكانات تجعل من المملكة “تكتسي أهمية وتتحمل مسؤولية مزدوجة تجاه مشروع الفضاء الأطلسي الذي نطمح إليه جميعا”.

يذكر أن المشاركين في منتدى الصخيرات الدولي٬ أوصوا في البيان٬ الذي تمت المصادقة عليه خلال الجلسة الختامية لهذا المنتدى الدولي اليوم السبت٬ بخلق مجموعات أطلسية للتشاور غير الرسمي لدى هيئات الأمم المتحدة والبنوك الإقليمية للتنمية والمؤسسات المماثلة التي تشتغل بالفضاء الأطلسي.

واقترحوا٬ أيضا٬ إحداث هذه المجموعات لدى هيئات الأمم المتحدة٬ ولاسيما منظمة الأمم المتحدة للأغدية والزراعة (الفاو) وبرنامج الغذاء الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية٬ في ما يتعلق بالأمن الغذائي٬ ومع البنوك الإقليمية للتنمية والمؤسسات المماثلة التي تشتغل بالفضاء الأطلسي.

و م ع

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *