مقاومة المضادات الحيوية خطر يهدد العالم

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » مقاومة المضادات الحيوية خطر يهدد العالم

حذرت منظمة الصحة العالمية في تقرير جديد من أن المقاومة التي تظهرها الجراثيم للمضادات الحيوية المستخدمة في محاربتها أصبحت “خطراً عالمياً رئيسياً” للصحة العامة. وقالت المنظمة في تقريرها الذي شمل معلومات استقتها من 114 بلداً إن هذه المقاومة تحدث الآن في “كل أرجاء العالم”.

وحذرت المنظمة في تقريرها من احتمال دخول العالم في “حقبة ما بعد المضادات الحيوية” التي قد يموت فيها البشر جراء إصابتهم بالتهابات بسيطة كان بالإمكان علاجها بسهولة في العقود الماضية.

حذر التقرير من “عواقب وخيمة” ما لم تتخذ إجراءات فعالة فوراً لتدارك هذا الخطر.

وركز التقرير على سبعة أصناف من البكتيريا التي تسبب التهابات خطرة كذات الرئة والإسهال وتسمم الدم، وقال إن اثنين من المضادات الحيوية المهمة لم يعودا يعملان في أكثر من نصف الذين يعالجون بهما في بعض دول العالم.

أحد هذين المضادين، كاربابينيم، ويعتبر عقار “الملاذ الأخير” في علاج المصابين بالاتهابات الخطيرة كذات الرئة وتسمم الدم والالتهابات التي تصيب المواليد الجدد التي تسببها بكتيريا كلبسييلا نيوموني K . Pneumoniae.

يذكر أن البكتيريا تطور نفسها لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة في محاربتها، ولكن سوء استخدام هذه العقاقير – كقيام الأطباء بوصفها من دون داع، وتقاعس المرضى إتمام دورات العلاج – أدى إلى تسارع تطوير المقاومة التي تبديها الجراثيم لدرجة أسرع بكثير مما كان متوقعاً.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه من الضروري تطوير مضادات حيوية جديدة، ومن الضروري أيضاً أن يتخذ الأشخاص والحكومات الخطوات الكفيلة بابطاء عملية تطور المقاومة للعقاقير المستخدمة في الوقت الراهن.

وقالت المنظمة في تقريرها إن المقاومة التي تبديها جراثيم ايشيريشيا كولاي E . Coli المسببة لالتهابات الجهاز البولي قد ارتفعت من “الصفر تقريباً” في الثمانينات إلى الدرجة التي أصبحت العقاقير المستخدمة لعلاج هذه الالتهابات غير فعالة إطلاقاً في نصف حالات الإصابة.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *