معرض للفن الإسلامي بمتحف بوشكين الروسي

الرئيسية » إبداع وتنمية » معرض للفن الإسلامي بمتحف بوشكين الروسي

أقيم بمتحف بوشكين للفنون التشكيلية (قسم المجموعات الخاصة) معرضا بعنوان  “الفن الكلاسيكي الإسلامي في فترة القرون 9 – 19 ” من مجموعة مؤسسة “صندوق مرجاني”. ويحتوي المعرض على حوالي 100 تحفة فنية من النماذج الرائعة  للفن الإسلامي في مناطق مختلفة : من آسيا الوسطى والشرق الأوسط وحوض الفولغا والقوقاز وآسيا الصغرى وشمال أفغانستان والصين وتركستان الشرقية، وكذلك بلدان العالم العربي.

وتوجد بين المعروضات نفائس نادرة لفترة فجر الإسلام – منها ورقة من المصحف الشريف تعود إلى العهد العباسي( نهاية القرن التاسع)، وكذلك نماذج نادرة من السيراميك تعود إلى مطلع القرون الوسطى من آسيا الوسطى وايران ووادي الرافدين، منها أقداح نقشت عليها كتابات عربية وصور.

واحتل قدح سوري من الزجاج (صنع في القرن العاشر) مكانة خاصة بين المعروضات، بحيث نفذ بتكنولوجيا فريدة من نوعها مميزة لمناطق الشرق الأوسط، محتويا على شريط من الذهب نقشت عليه كتابات ووضع بين طبقتين من الزجاج.

 ومُثِّل عهد الغزو المغولي الذي شكل مرحلة انعطاف في مصير شعوب كثيرة في اوراسيا بأقداح من الصيني عليها صور طيور (دولة الاورطة الذهبية، القرن الرابع عشر) وبزي منغولي ومجموعة أحزمة  من تركستان الشرقية والصين وآسيا الوسطى.

وعرض أحد أقسام المعرض فن المنمنمات الإسلامية في فترة القرون 13-17، قدم خلالها مخطوطات كاملة وصفحات مكتوبة فيها نصوص وصور منمنمات بإبداع مشاهير الخطاطين والرسامين، وكذلك منمنمات الفنانين في إيران في العهد الصفوي من مدن تبريز وقزوين وشيراز وأصفهان.

 وكُرس قسم خاص في المعرض إلى السجاد، ومن أهم المعروضات سجادة للصلاة مزينة بنقوش دينية شيعية ترجع إلى فترة أواسط القرن السادس عشر، وتم صنعها  في ورش شاه إيران في العهد الصفوي. وكان شاه إيران قد أرسلها كهدية إلى السلطان العثماني، وحفظت في خزانات البلاط باعتبارها من النفائس الثمينة.

وبخصوص هذا المعرض، قال ر.سليمانوف رئيس مؤسسة ” صندوق مرجاني” إن المهمة الرئيسية لاقتناء مجموعة النفائس هي اطلاع الناس من مختلف القوميات على روائع الفن الإسلامي وتهيئة الفرصة إلى جمهور واسع للتعرف على التراث الفني العظيم للشرق الإسلامي.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *