معدلات تلوث الهواء في ارتفاع

الرئيسية » أخبار » معدلات تلوث الهواء في ارتفاع

معدلات تلوث الهواء في ارتفاع

حذر تقرير صادر عن الوكالة الأوروبية للبيئة، من أن معدلات تلوث الهواء، لا تزال مرتفعة وخطيرة في أوروبا؛ نظرًا لوجود جسيمات مجهرية ضارة عالقة في الهواء، على الرغم من سَنِّ قوانين ساهمت في تخفيض معدلات السموم بعوادم السيارات والمداخن الكيماوية.

وأفاد التقرير، الذي حصلت صحيفة (الجارديان) على نسخة منه، وأوردته على موقعها الإلكتروني، بأن تلوث الهواء سوف يؤدي إلى فقدان العديد من الأشخاص لأرواحهم في غضون نحو ثمانية أشهر على أقرب تقدير، أو في غضون عامين في أكثر المناطق المتضررة، ومنها على سبيل المثال مناطق شرق أوروبا، نظرًا لتسببه في انتشار أمراض خطيرة مثل سرطان الرئة ومشاكل في القلب.

وقالت جاكلين ماكجليد، المدير التنفيذي للوكالة الأوروبية للبيئة، في بيان أصدرته في هذا الصدد، وبثته الصحيفة: “إن السياسة التي يتبعها الاتحاد الأوروبي نجحت في تخفيض انبعاثات العديد من الملوثات على مدى العقد الماضي، ولكنه لا يزال بمقدورنا أن نحقق المزيد في هذا الصدد “.

وأضافت ماكجليد، قولها: “إن هناك العديد من دول العالم  تجاوزت فيها معدلات تلوث الهواء النسب القانونية التي وضعت في الأساس لحماية صحة المواطنين الأوروبيين”. 

كما أشار التقرير، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة في عام 2010، إلى أن 21 بالمائة من سكان المناطق الحضرية يتعرضون لجسيمات مجهرية خطيرة تتواجد بتركيزات عالية، وتعد من أخطر أسباب تلوث الهواء، حيث تتجاوز تركيزاتها تلك التي وضعها الاتحاد الأوروبي.

وتطرق التقرير، إلى أن سببًا آخر يساهم بشكل كبير في تلوث الهواء، ألا وهو ثقب طبقة الأوزون، الذي يسبب بدوره مشاكل جسيمة في الجهاز التنفسي للإنسان على نحو بات يشكل تهديدًا كبيرًا للدول المطلة على البحر المتوسط التي ترتفع فيها مستويات التعرض لأشعة الأوزون.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *