معاناة السقوط أرضا .. سببها عدم انتظام ضربات القلب

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » معاناة السقوط أرضا .. سببها عدم انتظام ضربات القلب

معاناة السقوط أرضا .. سببها عدم انتظام ضربات القلب

كشفت دراسة جديدة أن كبار السن الذين يسقطون أرضا يعانون على الأرجح نوعاً شائعاً من عدم انتظام ضربات القلب يُدعى الارتجاف الأذيني.

وقالت الطبيبة صوفي جانسن من المركز الطبي الأكاديمي في العاصمة الهولندية أمستردام “هذه النتائج مفاجئة بالطبع؛ لأنه لم تظهر من قبل صلة بين الارتجاف الأذيني والسقوط”.

وقالت جانسن لـ “رويترز” هيلث في رسالة عبر البريد الإلكتروني، إن من المعروف أن بعض أشكال عدم انتظام ضربات القلب تسبب الإغماء أو فقدان الوعي، لكن هذه أول دراسة تربط ذلك بالسقوط أرضا.

وقامت هي وزملاؤها بتحليل بيانات عن 4800 شخص بالغ تجاوزت أعمارهم 50 عاما في إيرلندا شاركوا في استبيانات ومقابلات شخصية وتقييمات صحية شملت الرسوم الكهربية للقلب بين عامي 2009 و2011.

وتبين أن 20 المائة من المشاركين سقطوا مرة واحدة على الأقل خلال العام الماضي، بينما كانت الإغماءات وفقدان الوعي أقل شيوعا.

وفي المجمل كان نحو 3 في المائة من المشاركين يعانون الارتجاف الأذيني؛ بينهم 1 في المائة تراوح أعمارهم بين 56 و64 في المائة، وتصل أعمارهم إلى 74 عاما، ونحو 8 في المائة تبلغ أعمارهم 75 عاما فما فوق. ولم يكن أكثر من ثلثهم على علم بأنهم مصابون بالارتجاف الأذيني قبل الدراسة.

وتعرض نحو 30 في المائة من المصابين بالارتجاف الأذيني للسقوط أرضا خلال العام الماضي مقارنة بنحو 20 في المائة ليسوا مصابين بالارتجاف الأذيني.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *