مسابقة للروبوتات الفضائية في بولندا

الرئيسية » إبداع وتنمية » مسابقة للروبوتات الفضائية في بولندا

مسابقة للروبوتات الفضائية في بولندا

شارك 27 فريقا جامعيا من 12 بلدا في مسابقة للروبوتات تنظمها مؤسسة دولية، في اطار الاستعدادات لاطلاق رحلات مأهولة الى كوكب المريخ في السنوات او العقود المقبلة.

وتنظم هذه المسابقة منذ العام 2007 مؤسسة “مارس سوسيتي بولسكا”، واستعرضت فيها مهارات الروبوتات في محاكاة ما يفترض ان تكون عليه المهمات المطلوبة منها على سطح الكوكب الاحمر.

ولهذه الغاية، جهزت ارض رطبة وكثيفة لتكون ساحة المسابقة، ومن المهارات التي استعرضتها الروبوتات رفع عينة صخرية بدقة ووضعها في مكان مخصص للعينات.

وشارك في هذه المسابقة فرق من الطلاب الجامعيين من 12 دولة، من بينها الولايات المتحدة واستراليا وكندا وهولندا والهند وكولومبيا، اما بولندا التي تتربع منذ مدة على عرش هذه المسابقات فقد شارك منها وحدها 12 فريقا من اصل 27.

ويتحكم كل فريق بالروبوت عن بعد، من دون ان يكونوا قادرين على رؤية المساحة التي يتحرك بها،

وعليهم ان يجتازوا اربعة اختبارات في هذا الميدان الذي يشبه سطح كوكب المريخ، مع 750 طنا من التربة الحمراء استخرجت من منجم مجاور.

وقدمت هذه الروبوتات على انها قادرة على مساعدة رواد الفضاء في مهمات استكشاف المريخ، وهي تتحرك على اربع عجلات او ستة، ومنها على ثماني عجلات، ويصل وزنها الى خمسين كيلوغراما.

وترمي هذه المسابقة الى تحديد افضل الاشخاص الذين يمكن ان يكونوا في المستقبل جزءا من الفرق التي ستعمل على تصميم روبوتات تساعد رواد الفضاء في مهمات فضائية مستقبلية، منها رحلات مأهولة الى كوكب المريخ.

أ.ف.ب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *