«مدن بلا مخلفات»... برنامج تجريبي صيني لدعم إعادة التدوير

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » «مدن بلا مخلفات»… برنامج تجريبي صيني لدعم إعادة التدوير

قالت وزارة البيئة الصينية إن بكين أطلقت برنامجاً تجريبياً لإنشاء «مدن بلا مخلفات» يهدف لتعزيز كفاءة استغلال الموارد والقضاء على المخاطر الصحية والبيئية المتنامية التي تتسبب فيها النفايات.

وقال وزير البيئة لي غان جيه في تصريحات نشرت في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء إن بلاده تواجه تراكماً للمخلفات الصلبة يتراوح بين 60 و70 بليون طن، وإن البرنامج الجديد يهدف إلى خفض كمية المخلفات الناتجة وتحسين معدلات معالجتها.

وتشجع المدن الخالية من المخلفات على استخدام أساليب جديدة للتنمية وأنماط معيشية صديقة للبيئة بهدف تقليل كميات المخلفات والحد من التأثير البيئي لها.

وقال لي إن عشر مدن سيتم اختيارها للمرحلة الأولى من البرنامج وتشمل إجراءات منها فرز المخلفات الصلبة وتحسين التخطيط الحضري وبناء منشآت جديدة للمعالجة.

وبعد عقود من التحول الصناعي والحضري السريع، ظهرت المخلفات كأحد أكبر التحديات البيئية التي تواجه الصين، حيث تطوق كثيراً من مدنها مكبات نفايات مترامية الأطراف.

وحظرت السلطات بالفعل استيراد أنواع كثيرة من المخلفات من الخارج بهدف تشجيع شركات التدوير على معالجة المخلفات المحلية، لكن الشركات اشتكت من أن الصين تفتقر إلى البنية التحتية والظروف المطلوبة لخلق أعمال مربحة.

وقالت الصين في وقت سابق هذا الشهر إنها تستهدف بناء مئة “قاعدة” ضخمة جديدة لتدوير النفايات بنهاية العام المقبل في إطار حملتها للتصدي لمشكلات البيئة.

البيئة والتنمية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *