مداخيل صندوق "التقاعد" ستتجاوز 6 آلاف مليار درهم

الرئيسية » أخبار » مداخيل صندوق “التقاعد” ستتجاوز 6 آلاف مليار درهم

الرئيس المدير العام للصندوق٬ خالد الشدادي

من المتوقع أن تتجاوز مداخيل الصندوق المهني المغربي للتقاعد، برسم سنة 2012، سقف ستة آلاف مليار درهم.

وقال الرئيس المدير العام للصندوق٬ خالد الشدادي، في حوار خص به يومية (لوماتان) نشرته اليوم الخميس ضمن ملحقها الاقتصادي “نتوقع بالنسبة لسنة2012 تسجيل نحو 1600انخراط جديد لتصل بذلك قيمة مداخيل الصندوق إلى أكثر من ستة آلاف مليار درهم”.

وأوضح المسؤول أن الصندوق يسعى إلى تحقيق هذا الهدف وفق مخطط عمل يعتمد بالأساس على توسيع شبكة الوكالات الجهوية من 9 إلى 12 وكالة برسم السنة الجارية٬ مضيفا أن الصندوق سيسعى أيضا لتحسيس زبناء شبكة الأبناك من أجل الانخراط في الصندوق من خلال تفعيل الشراكة مع البنك الشعبي.

وأشار في نفس السياق إلى أنه يتوقع أيضا تحسن مساهمة المنخرطين سواء من خلال الرفع من المعدلات التي يمكن أن تتراوح ما بين 3 و 10 نقاط بالنسبة لحصة الأجراء و أرباب العمل أو عبر توسيع نسبة التغطية لتشمل موظفين جدد داخل المؤسسة.

وفي ما يخص التدبير المالي٬ ذكر ا الشدادي أن الصندوق يعمل وفق مبدأ التعويض الاستراتيجي من الادخار الاحتياطي التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 31 مليار درهم٬ تتضمن على الخصوص 55 في المئة على شكل أسهم و 20 في المئة التزامات و 10 في المئة عقارات وبنيات تحتية و 5 في المئة منتجات مهيكلة.

وبخصوص اصلاح نظام التقاعد بالمغرب٬ أعرب الشدادي عن دعمه لفكرة التعميم “التدريجي” لنظام الصندوق٬ مبرزا أن هذا الاصلاح لا يمكن الشروع فيه دون تحديد مستوى الدخل المقبول لكافة فئات الدخل.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *