مبادرة عالمية لحماية المدن الذكية من الخروقات الأمنية

الرئيسية » إبداع وتنمية » مبادرة عالمية لحماية المدن الذكية من الخروقات الأمنية

مبادرة عالمية لحماية المدن الذكية من الخروقات الأمنية

المدينة ستظل عرضة للخطر في حال تعذر التصدي للتحديات الأمنية في وقت مبكر حيث سيكون من الصعب معالجة تلك التحديات بسبب التكلفة وتعقيدات المدينة.

انطلقت مبادرة عالمية جديدة غير ربحية لحماية المدن الذكية من الخروقات الأمنية. وتهدف مبادرة حماية المدن الذكية، التي تحظى بدعم من كبار الباحثين والشركات والمؤسسات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات إلى التغلب على تحديات الأمن الإلكتروني التي تواجه المدن الذكية، وذلك من خلال التعاون وتبادل المعلومات.

وستكون المجموعة بمثابة مركز اتصال بين الشركات والحكومات ووسائل الإعلام، والأفراد في جميع أنحاء العالم الذين يساهمون في إنشاء وتحسين وتعزيز التكنولوجيات الذكية والآمنة للمدن الحديثة. ويعد مفهوم المدينة الذكية مفهوما حديثا للغاية، وتعمل العديد من المؤسسات على وضع حلول ذكية لجعل المناطق الحضرية ذات كفاءة في استخدام الطاقة ومريحة وصديقة للبيئة، ومحمية من الجرائم. وكلما زاد عدد مؤسسات تقنية المعلومات التي تساهم في إنشاء المدن الذكية، كلما زادت المخاطر المحتملة. وفي حال تعذر التصدي للتحديات الأمنية في وقت مبكر، سيكون من الصعب معالجة تلك التحديات بسبب التكلفة وتعقيدات المدينة الذكية، وفي النهاية، ستظل المدينة عرضة للخطر.

ويعتقد المشاركون في تأمين المدن الذكية أن هذه المبادرة ستساعد بكفاءة والتزام على تبادل المعرفة حول الأمن الإلكتروني للمدن الحديثة، حيث سيتم ربط بائعي معدات التشغيل الآلي للبنية التحتية مع الباحثين في مجال الأمن الذين هم على استعداد للتحقق من صحة الأداء الآمن لهذه المنتجات. وسوف تجمع المبادرة أيضا بين سلطات المدينة وبين المجموعات الأمنية للتعاون في حل المشاكل الجديدة المتعلقة بالأمن الالكتروني.

وينطوي مفهوم المدن الذكية على الكثير من التقنيات المختلفة المتصلة مع بعضها البعض بعدة طرق، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة لتوقع جميع المشاكل الأمنية المحتملة والقضاء عليها تكون من خلال التعاون بين الخبراء في جميع أنحاء العالم”.

وقال كريس رولاند، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “باستيل” وعضو مجلس إدارة مبادرة حماية المدن الذكية “تمثل المدن الذكية فرصة هائلة للنمو، والاستدامة، وتحسين الأوضاع الاجتماعية، ومع ذلك، لا يجب أن تكون المشاريع ذكية فقط، بل يجب أن تكون آمنة أيضا. إن تمكين التقنيات المدمجة والاستفادة من إنترنت الأشياء في البنية التحتية للمدينة يجلب إليها المخاطر التي يجب أخذها بعين الاعتبار ومراقبتها للحفاظ على سلامة المواطنين. نريد أن نعمل مع مخططي وبناة المدينة لرفع مستوى الوعي حول التهديدات الإلكترونية وتبادل المعلومات حول كيفية الحد من تلك التهديدات قبل أن تتمكن من التأثير على العامة”.

واشار باتريك نيلسن، الباحث الأمني الرئيسي في شركة كاسبرسكي لاب وعضو مجلس إدارة مبادرة حماية المدن الذكية بقوله “يهدف تأمين المدن الذكية إلى حل المشاكل الإلكترونية الخاصة بشبكة الإنترنت في كل مرحلة من مراحل تطوير أيّ مدينة ذكية بدءا من التخطيط وحتى التنفيذ الفعلي للتقنيات الذكية. نشجع سلطات المدينة وبائعي المعدات والبرمجيات، بالإضافة إلى الباحثين في مجال الأمن على الانضمام إلى المناقشة حول هذا الأمر”.

صحيفة العرب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *