مادة برتقالية خارقة تحمي من الصدمات

الرئيسية » أخبار » مادة برتقالية خارقة تحمي من الصدمات

باتت مادة D3O أحدث صيحة في مجال حماية المنتجات الإلكترونية بلا منازع، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لمجلة Popular Science العلمية المرموقة.

المادة البرتقالية اللزجة المعروفة أيضا باسم “أورانج جو”، تم كشف النقاب عنها مجددا خلال الدورة الأخيرة لمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي (CES 2013)، وهي تشبه إلى حد كبير الصلصال الذي يلهو به الأطفال.

الخواصّ المميزة لجزيئات هذه المادة التي تشبه الهلام أو الجيلي تجعلها ترتبط سويا، بصورة تجعلها تتصرف بشكل مختلف جدا تحت وقع التأثير المفاجئ؛ حيث تبدد وعلى الفور قوة الضربات أو الصدمات مهما بلغت شدتها.

وهذه القدرات العجيبة للمادة البرتقالية تجعلها منتجا مثاليا لمجموعة متنوعة من الأغراض الوقائية؛ حيث تستخدمها شركة Tech 21 البريطانية في حماية الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.

وفي أثناء معرض CES 2013، وقف مندوب من الشركة البريطانية، يلعب بالمادة العجيبة ويلفها حول يده، قبل أن يدق أصابعه عدة مرات بمطرقة كبيرة دون أن يشعر بألم أو يصيبه أدنى ضرر؛ وذلك ليتثبت من الخصائص الخارقة لمادة D3O.

ويعود أصل هذه المادة لعام 1999، عندما حصل العالم البريطاني ريتشارد بالمر على براءة اختراع، ومنذ أتمّ بالمر وفريقه الانتهاء من تطوير D3O عام 2005، تم استخدامها في عدة مجالات؛ ومنها: منتجات الحماية من الصدمات في الفضاء، الملابس الرياضية الشتوية، والمنتجات والملابس العسكرية.

وتصف شركة Tech 21 مجال تخصصها بأنه Impactology أو ما يعرف بـ”علوم الصدمات”؛ حيث تستخدم المركبات الذكية الخارقة في وقاية منتجات التكنولوجيا، مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر.

وفي عام 2009، وقعت الشركة عقدا بقيمة 100 ألف جنيه إسترليني مع وزارة الدفاع بالمملكة المتحدة؛ لتطوير جل خاص يمتص الصدمات ليتم استخدامه في صناعة خوذات خاصة للقوات البريطانية التي تقاتل في الصفوف الأمامية بأفغانستان.

“أورانج جو” أصبحت مكونا أساسيا في صناعة الدراجات النارية والمعدات الرياضية، ومعدات الحماية الشخصية، والأحذية الرياضية، وحماية الإلكترونيات.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *