مؤلف «حلم عزيز» ينفي الإساءة للدين قال إن مقصّ الرقيب وافق عليه ومؤسسة الأزهر أجازته

الرئيسية » أخبار » مؤلف «حلم عزيز» ينفي الإساءة للدين قال إن مقصّ الرقيب وافق عليه ومؤسسة الأزهر أجازته

فيلم "حلم عزيز"

أكد مؤلف فيلم “حلم عزيز” نادر صلاح الدين أن من حقه وصف الجنة والنار تمثيلياً، وجاء الرد بعد الانتقادات التي واجهت العمل بسبب تطرقه لتفاصيل وصف الجنة والنار في أحداث الفيلم، وظهور شريف منير ومنة شلبي في الجنة وآخرين في النار مثل القائد الليبي معمر القذافي والرئيس الألماني أدولف هتلر. 

وقال نادر في تصريحات خاصة لـ”العربية نت” إن “العمل ليس به أي شيء من الأمور المحرمة، لأن وصف الجنة والنار – حسب تعبيره – ذُكر في القرآن الكريم، ومعنى كلمة الوصف أن الإنسان يستطيع أن يتخيل الجنة والنار مثلما يشاء”.

وأشار إلى أن الفيلم قبل نزوله دور العرض جرى عرضه على الرقابة المختصة برفض أو قبول المشاهد المسيئة إلى أي شيء.

وبعدما شاهدت الرقابة الفيلم قامت بعرضه على مؤسسة الأزهر الشريف وقامت بالموافقة دون الاعتراض على أي مشهد من الفيلم، ومعنى ذلك أن “الفيلم لا يحمل أي إساءة للدين لأنه يعمل في دولة لها قوانين”.

لا أخشى الإسلاميين

ورداً على سؤال “العربية نت”حول تخوّفه المعلن من الهجوم الذي يتعرض له الفيلم من قبل التيار الإسلامي، أوضح نادر أنه “لا يخشاهم لأنهم ليسوا حراساً على الإبداع وأنهم في نهاية المطاف مثلهم مثل أي مواطن بسيط وليس لهم مكانة مختلفة عنهم”.

وأشار نادر إلى أن “مصر عبارة عن مجموعة من المؤسسات يأخذ كل فرد مكانته ومهامه ووظيفته المحددة له، وليس من حق أي فرد آخر التدخل في حرية الإبداع طالما هو بعيد كل البعد عن تخصصه”.

وعلى الجانب الآخر، أوضح نادر أنه بدأ كتابة سيناريو فيلم جديد يحمل عنوان مبدئي “خيال الظل”، ويشارك في بطولته كل من الفنان أحمد عز والفنانة منة شلبي وعمرو عرفة في الإخراج.

وفيلم “حلم عزيز” من بطولة أحمد عز وشريف منير ومي كساب ومحمد عادل إمام ورانيا منصور وميريت، وضيوف شرف منة شلبي وأحمد رزق وصلاح عبدالله، ومن تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج عمرو عرفة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *