مؤتمر الأسبوع الإفريقي الرابع للمياه بالقاهرة

الرئيسية » أخبار » مؤتمر الأسبوع الإفريقي الرابع للمياه بالقاهرة

مؤتمر الأسبوع الإفريقي الرابع للمياه بالقاهرةتستضيف القاهرة برعاية المجلس الإفريقي لوزراء المياه، وتحت شعار “المياه من أجل النمو في أفريقيا …. رحلة أمكاو على مدى 10 سنوات” فعاليات مؤتمر الأسبوع الإفريقي الرابع للمياه، بغية بحث وتدارس مختلف قضايا المياه والصرف الصحي في القارة الإفريقية وتشجيع التعاون بين دول القارة.

ومن المقرر أن يعرف المؤتمر، وطيلة خمسة أيام (14-18 ماي)، مشاركة 54 وزيرا للمياه والموارد المائية والطاقة بإفريقيا، وحوالي ألف خبير وعالم محلي ودولي في مجالات المياه والتنمية المستدامة والبيئة والطاقة والكهرباء، والشركاء الدوليين والقطاع الخاص والمجتمع المدني وممثلي الإعلام من كل أنحاء العالم.

ويهدف المؤتمرون من خلال اجتماعهم بالقاهرة، وضع رؤية لتنمية الموارد المائية بالقارة، وبحث سبل تحقيق أهداف الألفية الثالثة في أفق 2015، وعلى رأسها توفير المياه للزراعة وتحقيق التنمية المستدامة من مياه الشرب النظيفة، وخدمات الصرف الصحي الآمن، وكذا التأكيد على أن ملف مياه النيل ضمن أولويات التعاون المصري مع دول حوض النيل.

وستعرف أعمال المؤتمر، تقييم سد النهضة الأثيوبي، من خلال عرض تقرير اللجنة الفنية الثلاثية المصرية السودانية الأثيوبية والمكونة من 10 خبراء محليين ودوليين، وكذا مناقشة الموقف المصري من الاتفاقية الإطارية ومدى تأثيره على دولتي المصب. إضافة إلى عقد الجمعية العمومية للمجلس لاعتماد قرار اللجنة التنفيذية بترشيح مصر لرئاسة المجلس خلال دورته الجديدة التي تمتد من 2012 إلي 2014، وإقامة معرض دولي للشركات الدولية والوطنية المتخصصة في توفير التكنولوجيات الخاصة بالمشروعات المائية وإقامة الأسبوع الأفريقي الرابع.

وللتذكير، فإن مؤتمر الأسبوع الإفريقي الرابع للمياه، يصادف  مرور 10 سنوات على إعلان تكوين المجلس الوزاري لمياه أفريقيا في أبوجا بنيجريا فيما عرف بإعلان “أبوجا”، ويعد أيضا مناسبة تتسلم فيها مصر رئاسة المجلس الوزاري للمياه الإفريقي من دولة جنوب إفريقيا، لمدة عامين، باعتبارها ممثلة عن إقليم شمال إفريقيا.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *