لوليشكي يقدم برنامج الرئاسة المغربية لمجلس الأمن الدولي

الرئيسية » أخبار » لوليشكي يقدم برنامج الرئاسة المغربية لمجلس الأمن الدولي

قدم ممثل المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة٬ السفير محمد لوليشكي٬ أمس الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك٬ برنامج عمل الرئاسة المغربية لمجلس الأمن الدولي خلال شهر دجنبر الجاري.

وتمت المصادقة على برنامج العمل صباح أمس الثلاثاء٬ من طرف أعضاء مجلس الأمن.

ويتضمن هذا البرنامج “المكثف جدا”٬ بسبب ٬ على الخصوص٬ عدد من البعثات الأممية التي ستنتهي ولايتها خلال نهاية هذا الشهر٬ الأزمة المتعددة الأبعاد في الساحل٬ والوضعية المقلقة في مالي٬ وهي كلها مواضيع تحظى باهتمام دول المجلس ال15.

وهكذا سيتم عقد اجتماع وزاري سيترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يوم 10 دجنبر يحضره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون٬ والمبعوث الخاص للساحل٬ ورئيس الوزراء الإيطالي السابق رومانو برودي٬ وعدد من الوزراء٬ وشخصيات سامية ومنظمات دولية. وقد يتمخض عن هذا الاجتماع إعلان رئاسي يعده المغرب.

وقال السيد محمد لوليشكي إن هذا الاجتماع هو أهم ما يميز رئاسة المغرب٬ موضحا أن خطورة الوضع في الساحل ومالي بالخصوص تتطلب وضع استراتيجية دولية متشاور بشأنها.

وأبرز أن الأزمة في شمال مالي٬ المؤدية إلى حالة من عدم الاستقرار الذي يهدد المنطقة بأسرها٬ يستدعي ليس فقط انتباه مجلس الأمن الدولي٬ لكن أيضا اتخاذ عمل سريع وحيوي٬ والذي يتعين أن يتم بتعاون مع المنظمات الإقليمية الفرعية المعنية٬ لا سيما الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

و.م.ع / أحمد أبوطيب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *