لاحتفاء بالتجربة البلجيكية في مجال سينما التحريك بمهرجان سينما التحريك بمكناس

الرئيسية » إبداع وتنمية » لاحتفاء بالتجربة البلجيكية في مجال سينما التحريك بمهرجان سينما التحريك بمكناس

تواصلت٬ أمس الثلاثاء٬ فعاليات الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك٬ الذي ينظمه المعهد الفرنسي بالعاصمة الإسماعيلية٬ بالاحتفاء بالمدرسة البلجيكية كتجربة رائدة في مجال سينما التحريك٬ وذلك من خلال عرض 21 فيلما قصيرا تؤرخ لمراحل ظهور هذا النوع من السينما ببلجيكا.

وقدم فانسو جيلو٬ مسؤول شعبة سينما التحريك بالمدرسة الوطنية العليا للفنون البصرية “لاكومبر” ببروكسيل٬ على هامش عرض هذه الأفلام٬ عرضا تناول فيه تاريخ سينما التحريك ببلجيكا التي ظهر فيها أول فيلم تحريك سنة 1969 وهو فيلم “14 يوليوز” من إخراج جولييت دولوز.

واستفاد من هذا الدرس مجموعة من طلبة معاهد الفنون الجميلة بمختلف مناطق المغرب إلى جانب طلبة الباكالوريا شعبة الفنون التطبيقية٬ حيث اطلعوا على تقنيات وطرق تقديم عروض في مجال سينما التحريك من خلال التجربة البلجيكية.

وأشار جيلو٬ الذي أخرج الفيلم القصير “طائرة” سنة 1982٬ إلى أن سينما التحريك ببلجيكا تعتمد في تقنياتها على عدة وسائل أهمها العجين والدمى٬ إضافة إلى تقنية الأبعاد الثلاثية التي طورت هذا الفن.

يشار إلى أنه تم خلال فعاليات هذا المهرجان عرض مجموعة من أفلام التحريك الطويلة والقصيرة٬ ستختتم مساء اليوم الأربعاء بفضاء المعهد الفرنسي.

و م ع

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *