كيميائيون صينيون يخترعون طابعة تعمل بالماء

الرئيسية » إبداع وتنمية » كيميائيون صينيون يخترعون طابعة تعمل بالماء

تمكن فريق من الخبراء الصينيين من اختراع آلة طباعة تعمل بالماء بدلاً من الحبر.

وقام الفريق من جامعة “جيلين” شمال شرقي الصين بتغيير نظرة العالم باختراعهم آلة للطباعة تعمل بالماء بدلا من الحبر. ومثل أي آلة طباعة عادية تقوم آلة الطباعة الجديدة بأخذ ورقة فارغة وتضعها داخل الطابعة وبدلاً من استخدام الحبر تقوم باستخدام الماء .

وقال رئيس الفريق البروفيسور “تشانغ شياو آن رئيس” الفريق الذي اخترع الطابعة الجديدة انه على الرغم من أن النص المطبوع سيتلاشى بعد مرور 22 ساعة من الطباعة، إلا أن 40 بالمئة من الأوراق المطبوعة يتم رميها بعد قراءتها لمرة واحدة، لإضافة إلى ذلك فإن الطابعة الجديدة تستطيع التبديل بين استخدام الحبر أو الماء فيما لو أراد المستخدم طباعة دائمة.

وأضاف تشانغ أن ما يجعل هذه التقنية تعمل يعود إلى الورقة نفسها وان الورقة بحد ذاتها ليست سحرية كما قد يفترض البعض، مشيراً إلى أن “الورقة المستخدمة في التجربة هي من النوع العادي الذي يمكن الحصول عليه من أي مكان”.

وتتمثل الحيلة بأن التعامل مع الورقة يتم من خلال نوع من الصباغ الشفاف والذي يصبح مرئياً عندما يتعرض للمياه ثم يتلاشى هذا الصباغ مع مرور الوقت حيث تسهم الحرارة المرتفعة في تلاشيه بشكل أسرع .

ولهذا الغرض أيضا فإن آلة الطباعة التي تعمل بالماء تسمح بإعادة طباعة الأوراق المطبوعة لعشرات المرات الأمر الذي من شأنه توفير الأموال والأوراق على المكاتب.

وعلى الرغم من أن استخدام المعالجة الكيميائية ما تزال كلفة إنتاج الطابعة منخفضة نسبياً حيث قال تشانغ “وفقاً لحساباتنا فإن الصباغ المعالج لهذا النوع من الأوراق المستخدمة عادة في الطباعة يضيف فقط نحو خمسة بالمئة على السعرولذلك فإنه يعتبر رخيصاً جداً” مضيفاً” إن أهمية هذه التكنولوجيا لا تعود في الحقيقة إلى كونها تساهم في توفير الأموال فقط، بل لأنها صديقة للبيئة أيضاً”.

بترا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *