كيف تفرض العلوم الهندية هيمنتها على العالم؟

الرئيسية » تربية وتكوين » كيف تفرض العلوم الهندية هيمنتها على العالم؟

كيف تفرض العلوم الهندية هيمنتها على العالم؟

يوضح كتاب “أمة من العباقرة.. كيف تفرض العلوم الهندية هيمنتها على العالم”، لمؤلفته أنجيلا سايني، كيف تفسح العلوم القديمة المجال للعلوم الجديدة، مبينة كيف أن تكنولوجيا الأثرياء تنتقل إلى الفقراء. كما تغوص المؤلفة في أعماق أنفس مواطني الهند المتعطشين إلى العلم..

وتشرح كيف تتمكن أمة روحانية من المواءمة بين روحها والعقلانية الشديدة، إذ عزت الفضل الأكبر في هذا المجال إلى الإنجازات والإنشاءات العلمية لرئيس الوزراء الهندي الراحل جواهر لال نهرو

. تحدثت انجيلا سايني عن مشاريع هندية متعددة، ومنها برنامج الفضاء الهندي. وتشير إلى أن الهند أرسلت سنة 2008 مسباراً إلى القمر، وكلف المشروع 90 مليون دولار.

وهي أقل بخمسة أضعاف من تكلفة أحدث رحلة للمسبار القمري الذي أرسلته الولايات المتحدة… ووصل برنامج الفضاء حالياً إلى مرحلة جديدة، فبحسب التقارير التي نشرتها الصحف، سينفذ بحلول العام 2015 أحد رواد الفضاء الهنود إلى الفضاء الخارجي للمرة الأولى، على متن صاروخ صممه علماء من الهند.

كما تبين المؤلفة أن الهند بتعداد سكانها الذي يقترب من 1.2 مليار نسمة، تمتلك أكبر معين في العالم من العلماء والمهندسين. وعلى الرغم من أن معدل الأمية يحوم حول نسبة مؤسفة تبلغ 60 في المائة، فإن هناك نحو 400 جامعة تفرز مليوني خريج كل عام، من ضمنهم عدد مذهل من المهندسين قوامه 600 ألف مهندس، والأشد رواجاً من بين هؤلاء هم خريجو المعاهد الهندية للتكنولوجيا وعددها 16 معهداً.

ومع ذلك، فبدلاً من اكتشاف مراتع للفضول الفكري والابتكار، وجدت المؤلفة كادحين لا عباقرة. فالضغط بلا هوادة على طلاب الهند يُضعف ملكة الخيال ويدفع المئات إلى الانتحار. وتؤكد الكاتبة أن الهند أمة من العباقرة والكادحين والمهرة. فنحو واحد من كل خمسة من جميع العاملين في حقل الرعاية الطبية وطب الأسنان في المملكة المتحدة، هم من أصل هندي. وواحد من كل ستة علماء موظفين يحملون درجة الدكتوراه في العلوم أو الهندسة في الولايات المتحدة، آسيوي.

بل إن هناك من ادعى مع مطلع الألفية الجديدة أن ثلث المهندسين العاملين في منطقة وادي السيليكون، هم من أصل هندي. كما يدير الهنود 750 شركة من شركات التقنية هناك. ووادي السيليكون في كاليفورنيا بالولايات المتحدة هو منطقة الشركات التقنية، ومن أهم مناطق التقنيات والإلكترونيات في العالم.

البيان

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *