كتاب: «مدخل إلى مناهج البحث الإعلامي»

الرئيسية » إعلام ورقميات » كتاب: «مدخل إلى مناهج البحث الإعلامي»

صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: “مدخل إلى مناهج البحث الإعلامي” من تأليف روجر ويمر وجوزيف دومينيك، وترجمة الدكتور صالح أبو أصبع والدكتور فاروق منصور.

يشكل هذا الكتاب مرجعاً مهماً للباحثين والأساتذة والطلبة في حقل الإعلام لمساعدتهم على القيام ببحوثهم في الحقل الإعلامي، مستعرضاً على نحو مبسّط الآليات المثلى لإجراء البحث الإعلامي، وعلى الأخص شبكة الإنترنت، ومستكشفاً المقاربات الرئيسية للبحث الكمي وتحليل المحتوى ومسح البحوث وتحليل بياناتها إحصائياً واختيار الفرضيات وتطبيقات البحث لتعزيز التعلّم واستيعاب المفاهيم الإعلامية السائدة.

ويبين الكتاب أهمية البحث الإعلامي حيث بدأ الاهتمام ببحوث وسائل الإعلام، مرافقاً للاهتمام بدراسة تأثيرات وسائل الإعلام الجماهيري التي ابتدأت مع مطلع القرن العشرين، حيث ساعدت العديد من العوامل على ازدهار البحوث حول وسائل الإعلام الجماهيري وتأثيراتها على الجمهور، منها دخول الإعلان كعامل اقتصادي والثورة التكنولوجية في مجال الاتصال، والتقدم في مجالات مناهج البحث وطرق جمع البيانات وفرزها وتحليلها، بالإضافة إلى استخدام الكمبيوتر في البحوث حيث أسهم ذلك في تطوير البحوث الإعلامية وإيجاد أفضل السبل لدراسة المشكلات الإعلامية.

مؤلفو الكتاب:

روجر ويمر: أستاذ الصحافة والإعلام الجماهيري في جامعة جورجيا وحائز على دكتوراه في البحث الإعلامي من جامعة بولينغ غرين في أوهايو العام 1976.

جوزيف دومينيك: أستاذ متقاعد في كلية الصحافة والإعلام الجماهيري في جامعة جورجيا. حائز على شهادة دكتوراه في هذا الاختصاص من جامعة ميتشيغان سنة 1970.

صالح أبو أصبع: حائز على دكتوراه في الإعلام الجماهيري، جامعة هوارد – واشنطن دي سي، ودكتوراه في النقد الأدبي والأدب المقارن – جامعة القاهرة. صدر له أكثر من خمسة وعشرين كتاباً في مجال الإعلام، والنقد الأدبي، والقصة القصيرة والترجمة.

فاروق منصور: حائز على دكتوراه في دراسات المعلومات والمكتبات من جامعة شيفلد (University of Sheffield) عام 1983. وقد عمل في الترجمة ومراجعتها، ويبلغ عدد الكتب التي ترجمها أو راجعها أكثر من عشرين كتاباً في تخصصات فكرية وسياسية وإعلامية وتربوية وثقافية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *