«كازانيم».. مبادرة رائدة في مجال سينما التحريك

الرئيسية » أخبار » «كازانيم».. مبادرة رائدة في مجال سينما التحريك

نظمت مؤسسة  أونا (أومنيوم شمال إفريقيا)، وجمعية أنيماروك Association Animaroc خلال الفترة الممتدة بين خامس أكتوبر وحتى الرابع من شهر نونبر 2012 الدورة الثالثة لمهرجان فيلم سينما التحريك “كازانيم”..

وتُعتبر هذه التظاهرة الفنية والثقافية حسب بلاغ مؤسسة أونا موعدا لامحيد عنه بالنسبة للمهنيي وهواة فيلم سينما التحريك على المستويين الوطني والدولي.
وقد عرفت مدينة الدار البيضاء انتعاشا ثقافيا وفنيا بارزا خلال مدة هذه التظاهرة٬ حيث افتتح المهرجان بإعطاء الانطلاقة لمعرض ديجيت آرDigit’ Art  بفيلا الفنون بالدار البيضاء، ويشارك في هذا المعرض فنانون شباب٬ منهم أسامة أكازوم٬ هند عليليش٬ هجر أمزيان٬ مهدي أناسي٬ أيوب بدري٬ صلاح الدين باستي٬ حازم بنغال٬ رضى بوعسرية٬ بدر دواح٬ زهير المكاوي٬ هشام حبشي٬ أنس خاسيف٬ عسير قربال٬ محمد موحيم٬ حمادة زبير.

يقول الأستاذ يونس مصلح رئيس جمعية أنيماروك عن الهدف والمبتغى من هذا المهرجان: “إن الهدف من هذا اللقاء هو تنمية إبداع الشباب المغربي في مجال فيلم سينما التحريك فهناك خبرات وطاقات هامة في المغرب يجب الدفع بها في هذا المجال الهام والحيوي..”.

إلى حدود كتابة هذه السطور مازالت فعاليات المهرجان مستمرة بالبيضاء.. وقد عرف هذا المهرجان تنظيم مجموعة من الورشات التي احتضنت فقراتها مختلف فضاءات المدينة مثل ورشة ” Animaroc School” التي أَنجز خلالها مجموعة من الشباب فيلما تحريكيا سيبث في الأيام المقبلة حسب رئيس المهرجان الأستاذ يونس مصلح، كما تم تنظيم ورشات لصالح الأطفال تم من خلالها فتح باب صناعة فيلم سينما التحريك للأطفال من أجل اكتشاف خباياها، يقول ياسر قربال أحد الأطر المغربية المتخصصة في مجال سينما التحريك: “إن عملي مع الأطفال مَكنني أن أغوص معهم في بحر الإبداع..”.

كما تم خلال المهرجان تنظيم ندوتين تناولت الأولى “آفاق تعليم سينما التحريك بالمغرب” وقد شارك فيها كال من رئيس المؤسسة يونس مصلح، ومحمد السلاوي المسؤول التربوي بالمدرسة التقنية للفنون التطبيقية، وسعد الشليّح متخصص في مجال فيلم سينما التحريك. أما اللقاء الثاني فدار حول “سينما التحريك في الألعاب الالكترونية” بمشاركة مريم بنجلون ضَخامة وعارف ياسين المتخصِصين في مجال سينما التحريك..

 كما تم خلال هذه الدورة تقديم جائزة الرسم السريع «quick drawing» للشاب أنس دياب…

عزيزة بزامي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *