«غوغل» تحذر مستخدميها من اختراق فيروسات طورتها بعض الدول

الرئيسية » أخبار » «غوغل» تحذر مستخدميها من اختراق فيروسات طورتها بعض الدول

 "غوغل" تحذر مستخدميها من اختراق فيروسات طورتها بعض الدول

في رد ضمني على تورط “بعض الدول الكبرى”، يبدو أن شركة محرك البحث العملاق “غوغل” لم تقف مكتوفة الأيدي وستشرع هذه الأيام في إرسال رسائل بريدية إلى مستخدمي “غوغل” لتوخي الحيطة والحذر من فيروسات خرجت عن سيطرة بعض الدول التي طورتها، فأصبحت تشكل خطرا إليكترونيا على حواسيب مستعملي الشبكة العنكبوتية.

فقد أعلنت “غوغل” أنها ستبدأ عرض رسالة تحذيرية لمستخدمي بريد “جي ميل”، عند الشك في وجود محاولات اختراق مدعومة من جهات حكومية لحساباتهم أو حواسيبهم الخاصة.

وقال إيريك غروس نائب رئيس الشركة إن ظهور هذه الرسالة لا يعني أن الحساب تم اختراقه، ولكن يوجد احتمال كبير بأن المستخدم يتعرض بالفعل إلى مثل هذه الهجمات.

وتأتي هذه الخطوة بعد الضجة التي أثارتها فيروسات مثل flame وstuxnet، وهي عبارة عن برمجيات عالية التعقيد تبين أن دولاً كبرى تعمل على تطويرها واستخدامها لأغراض تجسسية ضد دول أخرى.

ولم توضح غوغل، بحسب ما أوردته وكالات أنباء دولية اليوم الخميس، الطريقة التي تمكّنها من معرفة مصدر محاولات الاختراق، لكنها ذكرت فقط أنها تعتمد على البيانات المتوفرة حول الفيروسات وأنظمتها التحليلية الخاصة التي تمكنها من معرفة ما إذا كان الهجوم من الهجمات الكبيرة المدعومة من دول.

ونشرت غوغل على مدونتها نصائح يجب على المستخدم الذي تظهر لديه الرسالة اتباعها، وهي: تغيير كلمة المرور، واستخدام أحرف كبيرة وصغيرة، بالإضافة إلى أرقام ورموز، وتحديث المُتصفّح ونظام التشغيل وجميع الإضافات التي يستخدمها على المتصفّح، إلى جانب تفعيل ميزة “تأكيد الحساب بخطوتين”، وهي ميزة تستخدم الهاتف المحمول من أجل التأكد من هوية المستخدم.

يشار إلى أن تقريرا أخيرا كشف أن الولايات المتحدة وإسرائيل تعاونتا على تطوير فيروس Stuxnet الذي استهدف المنشآت النووية الإيرانية، لكنه خرج عن نطاق السيطرة وأصاب عددا كبيرا من الحواسيب حول العالم.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *