غلق جروح القلب باللصق بدلاً من خياطتها

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » غلق جروح القلب باللصق بدلاً من خياطتها

تمكن علماء ألمان وأمريكيون من ابتكار مادة لصق يمكن استخدامها أثناء العمليات الجراحية خاصة في عمليات القلب المفتوح لغلق الجرح في خلال ثوان . وقالوا إن هذه المادة قد تساعد في المستقبل على تسهيل عمليات القلب خاصة بالنسبة للأطفال .

نقلت مجلة “سيانس ترانسلاشيونال ميديسين” الألمانية الطبية عن نورا لانغ، المشاركة الرئيسية في الدراسة، والطبيبة المساعدة بجامعة فرايبورغ-باد كروتسينغن قولها إنه “حتى الآن كان يجب القيام بخياطة تستغرق ساعات طويلة لغلق جرح القلب، ولهذا كان الأطباء بحاجة إلى مادة لاصقة يمكن استخدامها في بعض مراحل العملية الجراحية، غير أن المواد اللاصقة التي استخدمت حتى الآن كانت سامة، وليس لها قدرة كبيرة على اللصق، كما أنها كانت تفقد القدرة على اللصق تحت تأثير الظروف المحيطة”.

وبالتعاون مع أطباء أمريكيين، تمكن أطباء ألمان في جامعة فرايبورغ من ابتكار مادة لاصقة صادة للمياه، يمكن تحفيزها خلال ثوان معدودة عن طريق الضوء فوق البنفسجي.

وقالت لانغ ان فكرة ابتكار هذه المادة مستوحاة من الطبيعة . فبعض الحشرات تنتج إفرازات لزجة صادة للمياه، تبقى ثابتة في الأماكن الرطبة، وهو أمر ضروري بالنسبة لمادة تستخدم في جراحة القلب، وستكون في احتكاك دائم بالدم.

من جانبها، قالت الدكتورة ماريا نونس بيريرافون من مستشفى النساء ببوسطن الأمريكية إن النتائج الأولية للتجارب التي أجريت على الحيوانات باستخدام هذه المادة تبشر بالنجاح، وأوضحت انه “كان بإمكاننا إغلاق فتحة القلب من دون خياطة وتمكن الدم من التدفق مجدداً”.

وأشارت الدكتورة ماريا الى ان للمادة اللاصقة التي تم ابتكارها ميزة أخرى، إذ يمكنها الوصول إلى مناطق من الصعب الوصول إليها عند الخياطة، إضافة إلى أن استخدامها أسرع.

من جانب آخر، طور علماء مسباراً على شكل أفعى بإمكانه الوصول إلى أجزاء ضيقة في القلب وهو أمر كان متعذراً في الماضي خصوصاً خلال عمليات القلب المفتوح.

ويبلغ طول المسبار “Cardio Arm ” حوالي الثلاثين سنتيمتراً وسماكته قريبة من سماكة القشة التي تستخدم لتناول المشروبات الغازية، ولديه عشرات المفاصل المتحركة التي تتيح للاطباء التحكم بها عن طريق قضيب “جوي ستيك” الذي يستعمل في ألعاب الكومبيوتر.

وذكرت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية أن في رأس المسبار كاميرا ومصباح يضيء على الزوايا الضيقة جدا في القلب التي لا يستطيع الاطباء رؤيتها بسهولة خلال إجرائهم عملياتهم الجراحية، مشيرة إلى هذه التقنية العالية تتيح لهم القيام بعملهم من دون الحاجة لإحداث ثقب في عظم الصدر من أجل الوصول إلى القلب.

ويحتاج المرضى الذين تجرى لهم عملية القلب المفتوح لعدة أشهر للشفاء ليس بسبب حالتهم الصحية بل بسبب الأوجاع التي يعانونها بسبب شق الأطباء للصدر.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *