غرينبيس: ثمانية مدن شرق أوسطية الأكثر تلوثاً في العالم

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » غرينبيس: ثمانية مدن شرق أوسطية الأكثر تلوثاً في العالم

غرينبيس: ثمانية مدن شرق أوسطية الأكثر تلوثاً في العالم

كشفت غرينبيس نتائج تحليل غير مسبوق لبيانات حديثة صادرة عن الأقمار الإصطناعية في الفترة الممتدة بين 1 يونيو و31 غشت، وجاء فيها أسماء ثمانية مدن شرق أوسطية من بين المدن الأكثر تلوثاً في العالم من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني أوكسيد النيتروجين في الهواء.

يُعد ثاني أوكسيد النيتروجين غازاً ملوثاً خطيراً، ينبعث في الهواء عند حرق الوقود الأحفوري مثل الزيت والديزل. أما المصادر الرئيسية لانبعاث ثاني أوكسيد النيتروجين في الشرق الأوسط فهي قطاع النقل ومعامل إنتاج الكهرباء والصناعة.

يؤدي التعرض الحاد لثاني أوكسيد النيتروجين إلى أعراض تنفسية وأضرار في الرئة، ويزيد التعرض الطويل الأمد لخطر الاصابة بالأمراض المزمنة وزيادة معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم. ففي الاتحاد الأوروبي أدى التعرض لثاني أوكسيد النيتروجين إلى ما يقدر بـ75 الف حالة وفاة مبكرة كل عام.

شملت قائمة البؤر الساخنة ٥٠ مدينة في العالم، ثمانية منها عربية وهي: دبيفي الإمارات والرياض في السعودية والأحمدي في الكويت وبغداد في العراق وجونية في لبنان والقاهرةفي مصر والدوحة في قطر وأربيل في العراق.

ان الحل لتلوث الهواء في الشرق الأوسط يكون عبر الحد من استخدام الوقود الأحفوري، وزيادة استخدام الطاقات المتجددة بشكل جذري وعبر تخفيض عدد السيارات التقليدية ذات الاحتراق الداخلي لصالح وسائل النقل الشخصية والعامة التي تعمل بالطاقة الكهربائية كجزء من نظام النقل المشترك.

ويستند هذا التحليل إلى بيانات جديدة متاحة للجميع أنتجها القمر الصناعي “سينتينل ٥ ب” التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في الفترة ما بين 1 يونيو و31 غشت 2018. وغرينبيس هي أول منظمة تقوم بمعالجة البيانات لتحليل معدل مستويات ثاني أوكسيد النيتروجين NO2 على خريطة.

ملخّص التحليل

خريطة تفاعلية عالمية لغاز ثاني أوكسيد النيتروجين

 “البيئة والتنمية”

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *