علماء يحلون لغز طول القامة بعد أن ظل غامضا

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » علماء يحلون لغز طول القامة بعد أن ظل غامضا

علماء يحلون لغز طول القامة بعد أن ظل غامضا

إذا كان والدك طويل القامة وكانت والدتك كذلك فمن المرجح أن تكون مثلهما.. إلا أن فهم وراثة طول القامة بصورة وافية ظل لغزا غامضا يؤرق العلماء.

وكشف العلماء النقاب عن ذلك فيما وصفوها بأنها أضخم دراسة حتى الآن تتناول هذا الموضوع إذ قاموا بتحليل بيانات خاصة بالجينوم البشري – أو الطاقم الجيني للإنسان – لأكثر من ربع مليون شخص كي يضعوا أيديهم على ما يقرب من 700 من الفروق الفردية الوراثية وما يتجاوز 400 منطقة على الجينوم تختص بصفة الطول عند الإنسان. وتشير التقديرات إلى أن صفة طول القامة أو قصرها تعزا إلى الوراثة بنسبة 80 في المائة فيما تمثل التغذية والعوامل البيئية الأخرى نسبة الـ20 في المائة الباقية. وأصبح متوسط طول قامة الإنسان أكبر في العالم على مر الأجيال القليلة الماضية بسبب عوامل عدة منها تحسين نوعية الغذاء، حسب «رويترز».

وقال جويل هيرشورن عالم الوراثة والغدد الصماء لدى الأطفال بمستشفى الأطفال في بوسطن وعضو مجلس إدارة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد «درسنا مسألة طول القامة لسببين رئيسين».

وأضاف «على مدى أكثر من 100 عام كان طول القامة أنموذجا رائعا لدراسة وراثة الأمراض مثل السمنة وداء السكري والربو التي تتسبب فيها أيضا تأثيرات مشتركة لعدد كبير من الجينات التي تعمل سويا. لذا فإن فهمنا لكيفية عمل وراثة الطول سيجعلنا نعي كيف تعمل وراثة أمراض الإنسان».

الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *