عقاقير جديدة لعلاج الالتهاب الكبدي وسرطان الرئة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » عقاقير جديدة لعلاج الالتهاب الكبدي وسرطان الرئة

أهداف جوهرية للتنمية المستدامة

قررت شركة ميرك لصناعة الأدوية تسريع وتيرة خططها لتقديم عقاقير جديدة لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) والسرطان للجهات الرقابة الأمريكية للموافقة عليها في محاولة لتضييق الهوة مع الشركات المنافسة.

قالت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة ميرك آند كو لصناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية ستتقدم بطلب في منتصف العام الجاري للحصول على موافقة الجهات الرقابية الأمريكية على الأدوية لتوسيع نطاق استخدام عقار السرطان الجديد “كيترودا” للعلاج المناعي للأورام ليتضمن أيضا علاج سرطان الرئة، المرض الفتاك من النوع ذي الخلايا غير الصغيرة.

وأضافت الصحيفة أن الشركة تعتزم أيضا التقدم بطلب خلال النصف الأول من العام الجاري لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (إف.دي.إيه) للموافقة على تسويق عقار “جرازوبريفير/الباسفير”. وهو دواء مكون من عقارين في تركيبة من قرص واحد لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي (سي). وكانت الشركة قد أعلنت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنها ستتقدم بطلب بشأن العقار الجديد “جرازوبريفير/الباسفير” في وقت ما من عام 2015.

ونقلت الصحيفة عن روجر برلموتر رئيس معامل أبحاث شركة ميرك أن “ميرك تركز جهودها بصورة أعمق في زيادة سرعة إنجاز الأمور”. وينتمي عقار “كيترودا” المعروف تجاريا باسم “بيمبروليزوماب” لفئة حديثة من الأدوية المثبطة. ولاقت هذه الفئة حماسا كبيرا في الأوساط الطبية. وتعمل هذه المثبطات من خلال وقف الآلية التي تستخدمها الأورام للتخفي عن الجهاز المناعي لتسمح للمثبطات بالتعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها. وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد وافقت على “كيترودا” العام الماضي لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان الجلد ليصبح أول عقار من هذه المثبطات يصل إلى الأسواق الأمريكية.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *