عقار جديد للوقاية من جلطات الساق

الرئيسية » أخبار » عقار جديد للوقاية من جلطات الساق

 

نجح فريق من العلماء الإيطاليين في تطوير عقار سيولة جديد يعمل على الوقاية وتقليل مخاطر الإصابة بجلطات الساق بصورة كبيرة بالمقارنة بعقاقير السيولة التقليدية التي يتم تناولها في هذه الحالات.

 وذكر الباحثون، أن التجارب الدوائية الأولية التي أجريت على عقار (أمبيكسبان) الجديد، أظهرت ارتفاع فرص الوقاية والحماية من الإصابة بجلطات الساقين الخطيرة بالعقار، والتي ترتفع نسبة الإصابة بها بين الأشخاص الذين يعانون من تلف واضطراب شديدة في وظائف أوردة الساقين .

 وأوضح العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في أوردة الساقين هم الأكثر عرضة للإصابة بجلطات الساقين التي تكون في بعض الأحيان خطيرة في حال تفتتها ووصولها إلى القلب مسببة الأزمة القلبية، أو إلى المخ لتسبب السكتات الدماغية أو إلى الرئة مسببة الكثير من المشكلات في وظائف التنفس.

 ومن ناحية أخرى، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الجلطات الدموية الوريدية المتكررة في الوقت الراهن يناولون دواء يعرف باسم “الوارفارين”، وهو فعال في مثل هذه الحالات، إلا أنه يحتاج إلى مراقبة ورصد دقيق لتلافي مخاطر الإصابة بنزيف، موضحة أن الدواء الجديد المطور سيحل محل “الوارفارين” فى غضون السنوات القليلة المقبلة، حيث أنه آمن ولا يحتاج لاختبارات دم أسبوعية أو شهرية وهى المشكلة التي  تؤرق الأطباء والمرضى .

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *