عصا ذكية تغير حياة المكفوفين

الرئيسية » إعلام ورقميات » عصا ذكية تغير حياة المكفوفين

ابتكر مهندس ضرير عصا ذكية تساعد المكفوفين على التنقل بسهولة داخل المدن، باستخدام المساعدة الصوتية وخرائط “غوغل” وتقنية البلوتوث وجهاز استشعار لتنبيه فاقدي البصر بالعوائق والحواجز القريبة.

وكانت التحديات اليومية التي يواجهها المهندس المكفوف كورسات تشيلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة “أكاديمية يونغ غورو” غير الربحية في الانتقال من مكان إلى آخر دون الاعتماد على الآخرين الدافع الرئيس لابتكاره. إذ يعلم أنه، كالكثيرين مثله من المكفوفين، محرومون من ثورة التكنولوجيا الحالية، وهو ما عمل على تغييره من خلال ابتكاره عصا أسماها “وي ووك” على أمل تغيير حياة المكفوفين وتحسينها بشكل كبير.

وفي مقابلة مع شبكة “سي.إن.إن” قال تشيلان “لسوء الحظ لا توجد مدينة واحدة في العالم ملائمة للمكفوفين تماما. وهذا هو السبب الذي دفعني لخلق نوع من الاستقلالية للمكفوفين”.

وتستخدم العصا الذكية خرائط “غوغل” وجهاز استشعار لتنبيه فاقدي البصر إلى العوائق والحواجز القريبة. ومن المتوقع أن تحدث هذه العصا الإلكترونية ثورة في طريقة تنقل المكفوفين عندما يكونون بمفردهم. كما تستخدم العصا الذكية أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية لتحذير المستخدم من العوائق القريبة من خلال إصدار اهتزازات في المقبض.

كما يمكن ربط العصا عبر تقنية “بلوتوث” بالهاتف الذكي لتسهيل عملية التحكم فيها وتوجيهها. ويمكن كذلك دمجها ببرنامج المساعد الصوتي، إذ يتم استخدام مكبرات صوت مدمجة لإبلاغ المستخدم بالمتاجر القريبة وتفاصيل المباني الأساسية التي قد يتعذر عليه رؤيتها.

وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد المكفوفين حول العالم بنحو 36 مليون شخص، وهنا يمكننا أن نتخيل التغيير الكبير الذي سيطرأ على حياتهم باستخدام هذه العصا التي يعتزم خبراء تطويرها لتشمل خدمات أخرى.

صحيفة العرب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *