طائرة شراعية تكتشف غلاف الأرض الجوي

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » طائرة شراعية تكتشف غلاف الأرض الجوي

طائرة شراعية تكتشف غلاف الأرض الجوي

أتمت طائرة شراعية بنجاح أول رحلة تجريبية في أجواء ولاية أوريغون الأميركية الأسبوع الماضي لاستكشاف طبقة الاستراتوسفير أعلى طبقات الغلاف الجوي للأرض ما نال استحسان شركة إيرباص وهي من كبار مؤيدي هذا المشروع.

ويمكن لهذه الطائرة الشراعية المأهولة المسماة (بيرلان-2) أن تصل في نهاية المطاف إلى حواف الفضاء دون الاستعانة بقوة دفع المحركات. وبلغت الطائرة ارتفاع خمسة آلاف قدم في تجربة تأكيدية قبل رحلة تاريخية مزمعة في العام القادم إلى طبقة الاستراتوسفير.

وقال ألين ماكارتور رئيس مجلس إدارة إيرباص فرع أميركا الشمالية وهو يراقب الرحلة في أوريغون “تمثل هذه الرحلة الأولى علامة بارزة على الطريق ونحن في غاية السرور”.

وقال إد وارنوك الرئيس التنفيذي لمشروع بيرلان-2 وهي مؤسسة غير هادفة للربح يديرها متطوعون إنه كي تبدأ الطائرة الشراعية رحلتها فقد تم ربطها بطائرة بمحركات لكن فور استقرار الطائرة الشراعية في الجو أمكنها التحكم في طاقة الرياح كي تكتسب سرعتها وارتفاعها.

وأوضح “اعتدنا على أن نرى أن الاستراتوسفير طبقة منبسطة لا علاقة لها بأحوال الطقس لكن اتضح أن ذلك غير صحيح إذ أن الموجات الضخمة من الرياح على الكوكب تصل إلى طبقة الاستراتوسفير”.

وأضاف أنه على الرغم من أن الأغراض الأساسية للمشروع علمية بحتة وليست تجارية إلا إن رحلاته الجوية التي تقطع خلالها الطائرة مسافة المهمة بسرعة تصل إلى 400 ميل في الساعة بإمكانها أن تقدم رؤية لطبقات الغلاف الجوي التي يمكن أن تستفيد منها شركة إيرباص على المدى الطويل.

ومضى يقول “من يدري ربما أسهم ذلك خلال 30 عاما في ابتكار تقنيات لرحلات جوية للركاب على حواف الغلاف الجوي للأرض”.

سكاي نيوز عربية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *