صدور الطبعة الإنجليزية لرواية "جبل قاف"، ومناقشة رسالة دكتوراه حول مشروع الرواية العرفانية للروائي عبد الإله بن عرفة

الرئيسية » تربية وتكوين » صدور الطبعة الإنجليزية لرواية “جبل قاف”، ومناقشة رسالة دكتوراه حول مشروع الرواية العرفانية للروائي عبد الإله بن عرفة

صدور الطبعة الإنجليزية لرواية "جبل قاف"، ومناقشة رسالة دكتوراه حول مشروع الرواية العرفانية للروائي عبد الإله بن عرفة

لقد راكمت الرواية العرفانية نجاحاً مطرداً منذ أن أطلق هذا المشروع الروائي الدكتور عبد الإله بن عرفة بداية الألفية الثالثة مع روايته “جبل قاف” عن سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي. وقد صدرت الترجمة الإنجليزية لهذه الرواية قبل ثلاثة أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية بترجمة قام بها عميد المترجمين العرب الأستاذ الدكتور عبدالواحد لؤلؤة من العراق، الذي كان له الفضل في فتح قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة بغداد في القرن الماضي. كما ترجم العشرات من الأعمال من الإنجليزية وإليها بما فيها غنائيات شكسبير. وقد نجح في ترجمة رواية “جبل قاف” بأسلوب أدبي عال تليق بهذا العمل الروائي ولغته العرفانية المجنحة. صدرت هذه الطبعة الإنجليزية في شهر يوليوز 2015، عن الناشر الأمريكي  SBPRA (الوكالة الاستراتيجية للحقوق ونشر الكتب) في القطع المتوسط في حوالي 400 صفحة. وقد استطاعت الرواية أن تحقق نجاحاً كبيراً في أسواق الكتب العالمية في مختلف أنحاء المعمور، مما يؤشر على أن الأدب العربي الرفيع له كل مقومات الكونية الحقيقية حين يكون وفياً للكتابة الأدبية الرصينة والتي تزاوج بين مقتضيات الجمال والمعرفة.

وتزامناً مع صدور الطبعة الإنجليزية للرواية، قدم الطالب الباحث عبد الإله البريكي أطروحة جامعية لنيل الدكتوراه في الآداب، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، تحت عنوان : الإبداع والتلقي في السرد العرفاني : دراسة تحليلية في مشروع الرواية العرفانية للروائي عبد الإله بن عرفة، يوم الجمعة 30 أكتوبر 2015. وتتكون لجنة المناقشة من السادة الأساتذة :

الدكتور أحمد هاشم الريسوني (رئيساً)

الدكتور عبد اللطيف شهبون (مشرفا)

الدكتورة سعاد الناصر (مشرفة)

الدكتور عبد الرحيم الإدريسي البوزيدي (عضوا)

الدكتور عبد الوهاب الفيلالي (عضوا)

الدكتور عز الدين الشنتوف (عضوا)

وقد سبق للباحث عبد الإله البريكي أن أنجز بحثاً لنيل شهادة الماستر في اللغة العربية وآدابها من جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ فاس، المغرب  تحت عنوان : “الخطاب الصوفي في رواية “جبل قاف” لعبد الإله بن عرفة”

إن الرواية العرفانية شكل إبداعي جديد استطاع أن يبلور التفاعل بين أنواع مختلفة من الموروث الثقافي الإسلامي في أعمال روائية جديدة من منظور روحي، يركز على فرادة هذا الموروث وتميزه، مع تسجيل ما تتميز به الرواية العرفانية عن الحكاية العرفانية من تخليص الدلالة السردية من ارتباطها بالشخصية والحدث، وتوزيعها على جميع مكونات العمل الروائي انطلاقاً من العتبات، مروراً بالمتون وانتهاءً بالخطاب، مستفيدة في ذلك من التطور الذي عرفته الرواية، وما واكبها من أشكال التنظير. وقد خلصت رسالة الدكتوراه التي تقدم بها عبد الإله البريكي إلى النتائج التالية :

– بلورة الرواية العرفانية للمعرفة الصوفية بلورة جمالية من خلال جعل الخيال العرفاني مرجعية للمتخيل السردي.

– استثمار الدلالة العرفانية للغة الرواية، وذلك من خلال تخليص الحروف والكلمات من دلالتها التداولية للإحالة على الدلالة الوجودية.

– الإشارة إلى الوجود المحتجب الذي يختفي وراء الظواهر من خلال توظيف الحروف المقطعة عناوين لهذه الروايات.

– استبدال مفهوم الشخصية العرفانية بأعيانها الثابتة من خلال التعبير عنها بالحرف، لوساطته الوجودية بين عالم الشهادة وعالم الحس. وهو استثمار جمالي لمفهوم التحول الذي يعتري الشخصية في الحكاية العرفانية. ذلك أن الشخصية الرئيسة في الرواية العرفانية هي الحرف الذي يكتسب دلالته من خلال مرتبته الوجودية التي تنبثق منها أعيان الموجودات، لا من خلال دلالته التداولية، ذلك أن الحرف منظوراً إليه عرفانياً يستمد دلالته من الخيال العرفاني. إنه الحرف البرزخي الذي تجلي في حياة الأولياء. فقد تقرر عند الصوفية أن الحرف إشارة إلى العبد لأنه به وقع التمييز. قال ابن العربي : “بالباء ظهر الوجود، وبالنقطة تميز العابد عن المعبود”

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *