سويسرا تتجه إلى التخلي عن إنتاج الطاقة من محطاتها النووية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » سويسرا تتجه إلى التخلي عن إنتاج الطاقة من محطاتها النووية

تتجه سويسرا إلى التخلي تدريجياً عن محطاتها النووية باستبدالها بأخرى تولّد طاقة نظيفة. وبرز هذا التوجه في استفتاء شعبي، وسيحوّلها من دولة تعول على الطاقة النووية إلى أخرى تتبنى سياسات غير مضرّة بالبيئة.

وصـــوّت 58.2 في المئة من السويسريين لمصلحة اعتماد الطاقة النظيفة. ويندرج هذا الاستفتاء في هدف مهم يتمثل في تقرير سياسة الطاقة حتى عام 2050.

وأفاد خبراء في معهد الطاقة الوطنية في بازل، بأن الاستفتاء الجديد سيضع أمام البرلمان السويسري الذي سيقرّه قانوناً قبل مطلع الصيف، برنامج طاقة مثمراً سيخفّض الاستهلاك المحلي وتقوية الفاعلية الطاقوية، لتفادي الانقطاع المفاجئ في الطاقة الكهربائية مثلاً، وترويج سياسة الطاقة المتجددة، فضلاً عن حظر بناء أي محطة طاقة نووية من الآن وصاعداً.

وستموّل حكومة برن الاستثمارات المقبلة في طاقة الرياح والشمس والهيدروكهربائية، بمبلغ 480 مليون فرنك سويسري (حوالى 492 مليون دولار أميركي) سيسدده مستهلكو الطاقة الكهربائية. كما يجب احتساب مبلغ 450 مليون فرنك سويسري (حوالى 461 مليون دولار أميركي) آخر، سيدفعه المواطنون عن طريق الضريبة على الوقود الأحفوري، بهدف تقليص استهلاك الطاقة في المنازل بنسبة 43 في المئة، حتى عام 2035.

وتُنتج نسبة 60 في المئة من الطاقة المحلية من محطات التوليد الهيدروكهربائية (المائية)، و35 في المئة عبر الطاقة النووية و5 في المئة فقط من الرياح.

ونجـــحت المحطات النووية الخمس العاملة حتى الآن في سويسرا، في توليد 22.1 تيراواط ساعة العام الماضي. وستــــبقى هذه المحطات قيد العمل حتــــى عندما تتخلى سويسرا رسمياً عن توليد الطاقة النووية، طالما ستتمتع بـــقوانين أمن الطاقة ومتطلباته. وعلى رغــم ذلك، توقـــع خبراء الأمن الطاقوي إقفال محطة توليد الطاقة النووية الأخيرة في السنوات العشرين والثلاثين المقبـلة. ويصعب أن تتخلى سويسرا عن محطاتها النووية، لأن الأمر سيسبب فراغاً خطيراً في توليد الكهرباء.

ولم يستبعد خبراء في زوريخ، أن يحدّ الاستفتاء الشعبي الذي سيتحول قريباً إلى قانون من الاستهلاك الفردي للطاقة. وفي موازاة الاستغناء تدريجياً عن الطاقة النووية، سيزيد الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وفي ما يتعلق بتوليد الطاقة الهيدروكهربائية، ستنتقل سويسرا من توليد 36.2 تيراواط ساعة عام 2015 إلى إنتاج 37.4 تيراواط ساعة عام 2035. في حين سيتعزز توليد الطاقة المتجددة، الريح والشمس والحرارية، من 1.7 إلى 11.4 تيراواط ساعة عام 2035.

وتُعتبر سويسرا اليوم الأولى أوروبياً لجهة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة التي يشتق 95 في المئة منها من محطات التوليد الهيدروكهربائية.

البيئة والتنمية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *