سلسلة بشرية من محبي الكتب بعاصمة الثقافة الأوروبية

الرئيسية » إبداع وتنمية » سلسلة بشرية من محبي الكتب بعاصمة الثقافة الأوروبية

سلسلة بشرية من محبي الكتب بعاصمة الثقافة الأوروبية

جابه نحو 1500 من سكان ريغا البرد لتشكيل اطول “سلسلة لمحبي الكتب” في هذه المدينة التي اختيرت عاصمة للثقافة الاوروبية في 2014 في مبادرة رمزية تذكر دول البلطيق بنضالها من اجل الاستقلال.

وشكلت السلسلة البشرية التي امتدت على اكثر من كيلومترين عبر المدينة صدى لسلسلة بشرية امتدت على 687 كيلومتراو شكلها العام 1989 مليونا ليتواني ولاتفي واستوني احتجاجا على الهيمنة السوفياتية.

وقالت افيا روزينبرغا مديرة برنامج “ريغا 2014″، “الذين شاركوا في سلسلة البلطيق يتذكرون هذا الشعور بالوقوف جنبا الى جنب مع اشخاص غرباء كليا. ان المشاركين في سلسلة الكتاب والمستعدين للبقاء طوال اليوم رغم البرد القارس يأخذون هذا الامر على محمل الجد ونحن ندافع بالمعنى الحقيقي للكلمة عن الثقافة”.

وبالتزامن مع السلسلة الجديدة، دشن اللاتفيون نقل الكتب من المكتبة الوطنية القديمة التي اسست قبل 150 سنة الى مقر جديد يفتح ابوابه امام الجمهور في آب/اغسطس المقبل.

وقالت إلغا (61 عاما) الواقفة في ظل المكتبة الجديدة لوكالة فرانس برس “نحن امة قراء”.

الا ان كل سكان ريغا ليسوا متحمسين للبناء الجديد. وقد شبه رئيس بلدية المدينة نيلس اوساكوف المبنى الرمادي المثلث الشكل بسوبرماركات ضخم. وقد صمم المبنى المهندس المعماري اللاتفي-الاميركي غونار بيركرت بكلفة زادت عن 166 مليون يورو.

ويتضمن برنامج ريغا عاصمة للثقافة الاوروبية 2014 انتاجا جديدا لاوبرا “ريينزي” لريتشارد فاغنر الذي كتب الفصلان الاولان منها في ريغا ومعارض مكرسة للعنبر ومعرضا للرسام والنحات الفرنسي كريستيان بولتانسكي.

ريغا – فرانس برس

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *