سابقة طبية: كبد بشري من خلايا جذعية !

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » سابقة طبية: كبد بشري من خلايا جذعية !

تمكّن علماء يابانيون، للمرة الأولى، من ابتكار كبد بشري من خلايا جذعية أُخذت من الجلد والدم.

وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية “Nature” العلمية أن علماء يابانيين تمكنوا من تطوير كبد بشري، مشيرين إلى أن هذه الخطوة مهمة جداً بالنسبة إلى المرضى الذين ينتظرون الخضوع لزراعة الأعضاء. وقال الباحثون انه يمكن استخدام هذه التقنيات لاختبار عقاقير جديدة، كما يمكن ابتكار كبد ورئتين وبانكرياس جديدة من خلال التقنية عينها.

وقد قاموا باستخدام ثلاثة أنواع مختلفة من الخلايا تتألف معاً لتكوّن كبداً بشرياً داخل جنين ينمو، ثم عمدوا إلى زرعها في دماغ الفئران، حيث ربطوها بشرايين الدم وتركوها لتنمو مدة شهرين على الأقل.

ولاحظ الباحثون أن الخلية المصنوعة يدوياً تحمل معايير عدة للكبد البشري العامل، من بينها القدرة على تفكيك العقاقير، كما لاحظوا أنها أطالت أمد حياة القوارض التي تعاني مرضاً كبدياً مميتاً. وسيتم استخدام هذه التقنية أولاً على الأطفال والمواليد الذين يعانون مرضاً كبدياً مميتاً، علماً أن الراشدين سيتمكنون مع الوقت من الإفادة من هذه التقنية. وفي هذا الاطار، قال خبير الخلايا الجذعية في كلية كينغز كولدج بلندن دوسكو اليتش إن “التنقية واعدة للغاية، وتمثل خطوة كبير إلى الأمام”.

من جهته، حذّر الطبيب ماثيو سمولي من جامعة كارديف من أن التقنية لن تناسب جميع مرضى الزرع، غير أنه أضاف أن “الدراسة تحمل وعداً حقيقياً لمقاربة بديلة عن عملية زرع الأعضاء البشرية”.

ي.ب.أ

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *