زيادة القلق بسبب ارتفاع مقاومة المضادات الحيوية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » زيادة القلق بسبب ارتفاع مقاومة المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

تعكف أوروبا على وضع خطة لمكافحة “السوبر بكتيريا” التي أصبحت قادرة على مقاومة المضادات الحيوية، وبالتالي أفقدتها فاعليتها، وذلك في الاحتفال باليوم الأوروبي للإعلام عن أنواع المضادات الحيوية بعد تحليل 100 ألف عينة من البكتريا سنويًا، والذي كشفت عن تحور البكتيريا وقدرتها على مقاومة المضادات الحيوية.

وقد أوضح البروفيسور الفرنسي، أنطوان أندريه مون، رئيس قسم البكتيريا في مستشفيات جامعة “باريس”، أنه لاحظ منذ أربع سنوات العديد من الالتهابات الناتجة عن “السوبر بكتيريا” التي لديها القدرة على مقاومة أقوى المضادات الحيوية.

وقد تم رصد ألف و200 حالة في المستشفيات الفرنسية، وتم تحديد هذه البكتريا بكود “أوكسا – 48” و”أن دي أم أ” و”ك بي سي” والقادرة على قتل 25 ألف شخص سنويًا في أوروبا و32 ألفا في الولايات المتحدة الأمريكية، مما جعل منظمة الصحة العالمية تحذر من هذه الظاهرة الخطيرة في أبريل الماضي، وذلك بالرغم من طرح ألفي نوع جديد من المضادات الحيوية ومع ذلك لم تأت بنتائج فعالة، وهذه المضادات خاصة بمرض السكر وضغط الدم المرتفع وزيادة الكوليسترول.

وبلغ السوق العالمي لهذه المضادات 40 مليار دولار أي حوالي 31.9 مليار يورو ومبيعات هذه العقاقير سوف ترتفع إلى 70 مليار يورو في 2020، وفقًا لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وبلغت تكاليف مقاومة الميكروبات في الولايات المتحدة 20 مليار دولار سنويًا أي حوالي 15.9 مليار يورو سنويًا وخسائر إنتاجية بلغت 35 مليار دولار، هذا إلى جانب أن أغلب شركات العقاقير قد تخلت عن إنتاج مضادات جديدة لمقاومة هذه البكتيريا الجديدة.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *