رئيسة الخارجية بالكونغرس الأمريكي تؤيد مقترح الحكم الذاتي وتحذر من تهديد «تندوف» لاستقرار المنطقة

الرئيسية » أخبار » رئيسة الخارجية بالكونغرس الأمريكي تؤيد مقترح الحكم الذاتي وتحذر من تهديد «تندوف» لاستقرار المنطقة

رئيسة الخارجية بالكونغرس الأمريكي

أبدت إيليانا روس ليتينن، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب في الكونغرس الأمريكي، “قلقها” من “عدم تحقيق تقدم” في مسلسل المفاوضات الأممية لتسوية قضية الصحراء، مؤكدة في ذات الوقت أن “تحقيق حل عادل” لمشكل الصحراء يكمن في المقترح المغربي القاضي بمنح حكم ذاتي للإقليم.

وقالت روس ليتينن في رسالة وجهتها إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، “لقد فشلت المفاوضات المطولة للأمم المتحدة الهادفة إلى إيجاد حل لنزاع الصحراء في تحقيق تقدم جوهري٬ في وقت أصبح فيه الوضع غير مستقر على نحو متزايد في مخيمات تندوف، حيث أن من شأن بعض الأنشطة هناك أن تؤدي إلى خلق عدم الاستقرار في المنطقة”.

ودعت روس ليتينن في هذه الرسالة التي نقلت فحواها وكالة المغرب العربي للأنباء٬ إلى “إجراءات جديدة” يمكن للولايات المتحدة أن تتخذها لتشجيع الأمم المتحدة على الخروج من المأزق٬ وإيجاد حل لقضية محتجزي المخيمات والتقليص من تكاليف أنشطة الأمم المتحدة المتعلقة بقضية الصحراء.

وشددت على أن الغرض من هذه المبادرة هو التوصل إلى “تحقيق حل عادل ومنصف ودائم لهذا النزاع٬ وهذا هو جوهر مقترح الحكم الذاتي في الصحراء٬ تحت السيادة المغربية٬ الذي يهدف إلى تعزيز الاندماج الإقليمي وحماية مصالح الولايات المتحدة في المنطقة”.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *