دراسة: مخاطر التدخين القاتلة قد تكون أعلى مما هو متصور

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة: مخاطر التدخين القاتلة قد تكون أعلى مما هو متصور

دراسة: مخاطر التدخين القاتلة قد تكون أعلى مما هو متصور

تقول دراسة جديدة إن التدخين قد يكون مسؤولا عن وفاة ما يتراوح بين 60 ألفا و120 ألف أمريكي أكثر مما كان يعتقد من قبل.

وفحصت الدراسة ما وصل الى 181377 حالة وفاة مسجلة في خمسة من قواعد البيانيات.

وحتى الان هناك ربط بين 21 مرضا والتدخين منها السكري و12 نوعا من السرطان وستة أشكال من أمراض أوعية القلب. وقد توسع الدراسة التي نشرت في دورية نيو انجلاند جورنال الطبية من هذه القائمة.

وقال إريك جيكوبز الذي شارك في كتابة الدراسة لرويترز هيلث “كنا مهتمون بأن نعرف ما اذا كان التدخين يتسبب في أمراض أكثر من الواردة في القائمة. وبالقطع وضعنا أيدينا على بعضها. حقيقة ان 17 في المئة من حالات الوفاة الاضافية التي تحدث بين المدخنين حدثت لاسباب غير واردة في قائمة الجراح العام (أكبر طبيب حكومي) أثار دهشتي قليلا.”

وقال انه اذا طبقت هذه النتائج على مستوى البلاد ستزيد عدد حالات الوفاة التي لم يربط بينها وبين التدخين من قبل على عدد حالات الوفاة بسبب الانفلونزا أو أمراض الكبد.

وحتى موعد نشر هذه الدراسة يعتقد ان 480 ألف أمريكي يموتون كل عام بسبب التدخين.

ووجد الباحثون ان المخاطر الصحية العالية تتراجع مع الاقلاع عن تدخين السجائر.

وتوقع الباحثون ان يموت المدخون أسرع من الذين لا يدخنون وهو ما يحدث بالفعل.

وحين بحث الدارسون عما هو أبعد من أسباب الوفاة التقليدية خلصوا الى ان التدخين يضاعف مخاطر الوفاة من الفشل الكلوي وأيضا من العديد من الأمراض التنفسية. وقالوا ايضا ان التدخين قد يزيد بستة امثال مخاطر الوفاة من فقر الدم المعوي الذي يؤدي الى تضرر الامعاء بسبب نقص تدفق الدم.

اما مخاطر الوفاة من الامراض المعدية فتزيد لدى المدخنين 2.3 مرة بينما تزيد مخاطر الوفاة من التليف الكبدي بين المدخنين 3.1 مرة.

وفي سرطان الثدي زادت حالات الوفاة بين المدخنات بنسبة 30 في المئة.

وارتفعت معدلات الاصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 40 في المئة. وفي حالات كثيرة ارتفعت المخاطر كلما دخن المرضى أكثر.

وقال جيكوبز وهو مدير قسم علم الاوبئة والعقاقير في الجمعية الامريكية للسرطان “ليس مستغربا ان التدخين يقتل. نعرف ذلك منذ سنوات. لكن المهم ان يدرك الناس التأثير الكامل للتدخين فيما يتعلق بحالات الوفاة في الوطن. لذلك فان القضاء على التدخين يجب ان يصبح أولوية وطنية.”

وقال الدكتور جراهام كولدز الاستاذ بكلية الطب بجامعة واشنطن إنه في الولايات المتحدة تشيع عادة التدخين بين الفقراء والاقل تعليما.

وقال لرويترز هيلث “في عام 2013 كان 29 في المئة من البالغين الذين يعيشون تحت خط الفقر يدخنون وتراجعت النسبة الى 16 في المئة لمن يعيشون عند خط الفقر او فوقه وتدنت الى ستة في المئة فقط بين البالغين الذين يحملون درجات علمية جامعية وارتفعت الى 41 في المئة بين البالغين الذين لا يحملون درجات جامعية.”

رويترز

 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *