دراسة جديدة تكشف النقاب عن الوزن الحقيقي للديناصورات

الرئيسية » أخبار » دراسة جديدة تكشف النقاب عن الوزن الحقيقي للديناصورات

دراسة جديدة تكشف النقاب عن الوزن الحقيقي للديناصورات

أجرى باحثون بريطانيون بجامعة مانشستر، دراسة علمية حديثة، كشفوا من خلالها على أن الديناصورات أخف وزنًا مما كان يعتقده العلماء سابقا، حيث من المفترض أن وزنها كان أقل بمعدل النصف عما كان يظن البشر.

 والراسخ في أذهان الناس، هوأن الديناصورات هي كائنات عملاقة ضخمة ذات وزن ثقيل بشكل مرعب، وآثار أقدام هائلة تفزع غيرها من الكائنات، بخلاف مظهرها الخارجي المخيف والمثير للفزع، إلا أن الخبراء بجامعة مانشستر، ووفقا لاستخدام تكنولوجيا الليزر الحديثة لحساب كتلة الجسم، توصلوا إلى أن الديناصورات أخف بكثير مما كان يعتقد العلماء سابقا.

و بعد إجرائهم لصيغة حسابية لقياس أبعاد جسم الديناصورات، خلص الباحثون إلى أن “البراشيوصور” الذي قدر العلماء وزنه سابقا بـ80 طنا، هو أخف عن ذلك الوزن بـ23 طنا.

واعتبر الدكتور بيل سيلرز، مؤلف الدراسة: “أن التوصل إلى الوزن الحقيقي لحفريات الحيوانات المتحجرة كالديناصورات أمر صعب للغاية”، موضحا أن الطريقة الجديدة التي اتبعها العلماء توفر قياسًا أكثر دقة لوزن الديناصورات التي تظل كبيرة الحجم، ولكن أخف وزنًا عما سبق. 

ويذكر أن مصطلح ديناصوريا صيغ بصفة رسمية سنة 1842 بواسطة عالم الإحاثةالإنجليزي ريتشارد أوين الذي استخدمه للإشارة إلى “القبيلة أو الطبقة المميزة للزواحف السحلية” التي قد مُيزت في إنجلترا وحول العالم.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *