دراسة توصي بخفض جرعات أدوية السرطان

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة توصي بخفض جرعات أدوية السرطان

بوسع الأطباء تقليل الجرعات العلاجية التي يتناولها مرضى يعانون أنواعاً معينة من السرطان، وذلك بناء على أدلة أفادت بأن بعض أدوية علاج الأورام يمكن الإقلال منها. جاء ذلك ضمن معلومات أخرى وردت خلال اجتماع الجمعية الأميركية للعلاج الإكلينيكي للأورام في شيكاغو، تمهد السبيل أمام الأطباء كي يحدوا من مخاطر رعاية المرضى الناتجة عن تعاطي عقاقير علاج الأورام.

وأيدت دراسات أخرى هذه الاستراتيجية الجديدة التي يمكنها أيضاً أن تحد من تكاليف الرعاية الصحية. فعلى سبيل المثال، إن مريضات سرطان الثدي الذي انتشر إلى العظام عادة ما يعالجن بجرعات شهرية تتضمن الحقن في الوريد بمجموعة دوائية تعرف باسم بايفوسفونات، منها حمض زوليدرونيك الذي يعالج كسور العظام ومشكلاتها. وتنتج شركة نوفارتس حمض زوليدرونيك تحت الاسم التجاري زوميتا.

آثار جانبية

ووجد الباحثون في مركز أندرسون لعلاج الأورام في شيكاغو أنه يمكن لمريضات سرطان الثدي الذي انتشر إلى العظام -بعد العام الأول من العلاج الشهري بالبايفوسفونات- أن يقللن منه، بحيث يكون كل ثلاثة أشهر، وذلك دون أي أضرار. وهذا التغيير من شأنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بمشكلات الكلى، فضلاً عن أي آثار جانبية أخرى -ربما تكون نادرة لكنها خطرة- مثل ضعف مناطق من عظام الفكين أو تلفها تماماً.

وقال جابرييل أورتوباجي، كبير المشرفين على الدراسة، في بيان «وجدنا أن تباعد الفترات الزمنية للجرعات العلاجية قد يحد من مخاطر الآثار الجانبية الخطرة، علاوة على فوائد إضافية أخرى، منها إراحة المرضى من المشاق وخفض التكلفة».

فيروس حليمي

وتوصلت دراسة منفصلة أخرى مولتها المعاهد الأميركية للصحة إلى أن بعض المرضى ممن يعانون أورام الرأس والعنق لجرعات أقل من العلاج الإشعاعي.

وقال أنتوني كميلاك، كبير مشرفي الدراسة، وأستاذ العلاج الإشعاعي للأورام بمركز فادربيلت-إنجرام لعلاج السرطان في ناشفيل بولاية تينيسي، إن هذا الأسلوب الجديد سيريح كثيراً من المرضى من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي التي تبقى طول العمر.

الاستاتين

أظهرت نتائج دراسة أخرى مولتها جهات اتحادية أنه لا ضرر من وقف استخدام المجموعة الدوائية المعروفة بالاستاتين لخفض مستوى الكوليسترول لدى مرضى الأورام، ممن تصل فرص توقع بقائهم على قيد الحياة إلى أقل من عام. ومن بين عقاقير مجموعة الاستاتين الدوائية عقار أتورفاستاتين الذي تنتجه شركة فايزر تحت الاسم التجاري ليبيتور.

البيان

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *