دراسة تربط بين جينات الإبداع والاضطراب العقلي!

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة تربط بين جينات الإبداع والاضطراب العقلي!

دراسة تربط بين جينات الإبداع والاضطراب العقلي!

أيدت دراسة علمية حديثة فكرة أرسطو انه «ما من إبداع من دون مس من الجنون»، إذ كشفت وجود جذور جينية مشتركة، أقله جزئيا، بين الإبداع والاضطرابات الذهنية. وكانت دراسات سابقة قد أظهرت دور نسبة الكبيرة من العائلات التي تضم أفرادا مصابين بمشاكل ذهنية، في المهن الإبداعية، لكن من دون إقامة علاقة بين هذا الارتفاع وعوامل جينية أو بيئية عموما.

وفي دراسة نشرت نتائجها في مجلة «نيتشر نيورولودجي» البريطانية، أوضح فريق من الباحثين الإيسلنديين أن التحولات الجينية المرتبطة بازدياد خطر الإصابة بفصام الشخصية أو تعكر المزاج الثنائي القطب قد تؤدي أيضا إلى حس إبداعي متزايد. وقد شملت أبحاثهم أكثر من 86 ألف إيسلندي. ورصدت هذه العلاقة أيضا في أبحاث شملت أكثر من 9 آلاف سويدي و18500 هولندي.

وحدد الباحثون الأشخاص المبدعين على أنهم «أشخاص قادرون على تقديم مقاربة ابتكارية من خلال اللجوء إلى أنماط تفكير مختلفة عن تلك السائدة تقليديا». وأخذوا أيضا في عين الاعتبار معدل الذكاء والمستوى التعليمي والعلاقة بأقرباء مصابين بانفصام الشخصية وتعكر المزاج الثنائي القطب. وختموا قائلين إن «دراستنا تعزز فكرة الدور المباشر الذي تؤديه عوامل جينية في الإبداع».

إلا أن عدة خبراء أعربوا عن تحفظات إزاء هذه النتائج، مشيرين إلى صعوبة تعريف مفهوم الإبداع وإلى محدودية هذه الخلاصات، خاصة أن الجينات المرتبطة بالاضطرابات العقلية قد تكون أيضا مرتبطة بعدة وظائف إدراكية وليس فحسب تلك الخاصة بالقدرات الفنية.

أ.ف.ب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *