دراسة : القراءة تزيد الذكاء لدى الأطفال

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة : القراءة تزيد الذكاء لدى الأطفال

دراسة : القراءة تزيد الذكاء لدى الأطفال

توصل باحثون اسكتلنديون وبريطانيون إلى أن القراءة منذ الصغر تزيد من مستويات الذكاء، وتعزز القدرات المعرفية العامة لدى الإنسان فيما بعد.

واستطاع الباحثون الاسكتلنديون من جامعة إدنبرة والبريطانيون من كلية “كينجز كوليدج” في لندن التوصل إلى أن القراءة تعمل على تحسين مستويات الذكاء العام لدى الطفل، وقاموا بمقاترنة الإقبال على القراءة ونتائج اختبارات الذكاء لدى نحو ألفي طفل توأم أحادي الزيجوت، أي الذين ينتجون عن انشقاق بويضة واحدة، وتراوحت أعمار الأطفال التوأم الذين شاركوا في هذه الاختبارات بين 7 و9 و10 و16 عاما، ونظرا لأن هؤلاء الأطفال التوأم كانوا متطابقين في الجينات الوراثية ونشأوا داخل أسرة واحدة، لذا استطاع الباحثون فحص تأثير الخبرات الخارجية التي تعرض لها كل طفل بعيدا عن توأمه والتي حفزته على القراءة أكثر من أخيه، كالاقتراب من معلم أو صديق حفزه على القراءة مثلا.

واكتشف الباحثون أن الأطفال التوأم الذين يواظبون على القراءة بشكل أكبرمن إخوانهم، حصلوا على نتائج أفضل في اختبارات الذكاء العام.

وقال الدكتور ستيوارت ريتشي من جامعة إدنبرة الاسكتلندية: “من الممكن أن تساعد القراءة على التدريب على التفكير المجرد لدى الأطفال، لأنهم عادة ما يضطرون لتخيل الأشخاص والأماكن والأشياء الغريبة بالنسبة لهم أثناء القراءة، مشيرا إلى أن ارتفاع نسب الذكاء العام يسهم في الحصول على مسار وظيفي ناجح.

هامبورج – د ب أ

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *